حدث ليلا.. تل أبيب على صفيح ساخن ومفاجأة في قضية اغتيال هنية

شهد العالم خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث الهامة، من بينها تطورات ملف حرب غزة، حيث استهدف حزب الله شمال إسرائيل مما تسبب في حرائق هائلة، بالإضافة إلى تفاصيل جديدة حول اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وتحذيرات من كارثة بيئية تهدد العالم بسبب ظاهرة خطيرة في المحيط الأطلسي.

هجوم حزب الله

أكد حزب الله اللبناني فجر اليوم مسؤوليته عن هجوم جوي بالطائرات المسيرة استهدف قيادة الفرقة 91 في ثكنة «إيليت» شمال إسرائيل. وجاء في بيان حزب الله أن الهجوم أصاب أهدافه بدقة وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الجيش الإسرائيلي. بدوره، أكد الجيش الإسرائيلي إصابة ضابط وجندي نتيجة الهجوم، ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما تستمر جهود رجال الإطفاء لإخماد الحرائق الناجمة عن الهجوم.

اغتيال إسماعيل هنية

من جهة أخرى، أعلن صادق رحيمي، مساعد رئيس السلطة القضائية الإيرانية لشؤون القضاء، عن تشكيل ملف قضائي في قضية اغتيال إسماعيل هنية. وأكد رحيمي أن هناك أمراً من المدعي العام بتحديد واعتقال جميع المتورطين في هذه القضية، مشيراً إلى أن إيران تحتفظ بحق الرد على ما وصفه بالاغتيال الجبان، وموضحاً أن التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان الاحتلال الإسرائيلي هو من نفذ العملية بشكل مباشر أو عبر عملاء وجواسيس.

كارثة بيئية محتملة

أصدرت دراسات أجراها علماء التغيرات المناخية في الجامعات الأمريكية تحذيرات من أن النظام الحيوي للتيارات في المحيط الأطلسي قد ينهار بحلول أواخر ثلاثينات القرن الحالي. هذا الانهيار سيؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم، مما يشكل كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض.

وتعمل التيارات الحيوية في المحيط الأطلسي كنظام توزيع للحرارة، حيث تنقل المياه الدافئة المالحة من الجنوب إلى الشمال. ومع ارتفاع درجات حرارة المحيطات واضطراب ملوحة المياه الناتج عن التغير المناخي، تتباطأ هذه التيارات مما يؤثر على حركة المياه بشكل عام.