قرار هام من البيت الأبيض بشأن الشرق الأوسط

أكد البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الهدف العام هو خفض التوتر في الشرق الأوسط. 

وأوضح نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون فاينر، أن "تحريك حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" إلى الشرق الأوسط يأتي لأسباب دفاعية بحتة". وأضاف فاينر أن "جميع تحركاتنا تهدف إلى خفض التصعيد في المنطقة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحاول الاستعداد لأي سيناريو محتمل في الشرق الأوسط، بما في ذلك تحذير المواطنين الأمريكيين بمغادرة لبنان.

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن من المتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل غدًا الإثنين. وأضاف المسؤولون أنهم غير متأكدين مما إذا كانت إيران وحزب الله سيشنان هجومًا منسقًا أو سيعملان بشكل منفصل.

وصرح مسؤولان أمريكيان لـ"أكسيوس" أن الجنرال الأمريكي المسؤول عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وصل إلى المنطقة يوم السبت، وذلك ضمن استعدادات لهجوم محتمل ضد إسرائيل من قبل إيران ردًا على اغتيال كبار قادة حماس وحزب الله.

وأوضح أحد المسؤولين الأمريكيين أن زيارة الجنرال مايكل كوريللا إلى المنطقة كانت مخططة قبل التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران وحزب الله، ولكنه من المتوقع أن يستغل الرحلة لمحاولة حشد نفس التحالف الدولي والإقليمي الذي دافع عن إسرائيل ضد هجوم من إيران في 13 أبريل.