ماذا يحدث.. بيان هام من مركز المناخ بشأن أنماط الطقس الجديدة

أعلن مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن دخول البلاد مرحلة جديدة من أنماط الطقس، بعد الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس المركز، أن الأسبوع الحالي سيشهد استمرار توغل كتلة هوائية منخفضة الحرارة، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بنحو 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة حتى سوهاج، وبنحو 3 درجات على جنوب الصعيد. سيستمر هذا الوضع حتى نهاية الأسبوع.

وأضاف فهيم أن الأمطار التي هطلت على مناطق حلايب وشلاتين ورأس بيناس وأبو سمبل وأسوان جاءت نتيجة تقدم الفاصل المداري من الجنوب إلى الشمال. كما ستشهد الأسابيع القادمة زيادة في نشاط الرياح الجنوبية المثيرة للرمال والأتربة على المناطق الجنوبية، مع ظهور واضح للشبورة المائية الخفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة. وستستمر فرص سقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة والرعدية أحيانًا، وقد تصل إلى حد السيول في بعض المناطق الجنوبية.

التوصيات الزراعية:

الاحتياطات: اتخاذ الاحتياطات اللازمة في مناطق جنوب الصعيد لمواجهة عدم الاستقرار في الطقس، خاصة الأمطار والرياح المحملة بالأتربة.

الأسمدة: إضافة دفعات الأسمدة الأزوتية للزراعات حسب المحصول.

تحجيم الفاكهة: تكثيف عمليات تحجيم الفاكهة بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز.

تجهيز الأرض: تجهيز الأرض لزراعة العروة النيلية (الشتوية المبكرة)، مثل البطاطس النيلي وعروة الذرة النيلية.

الوقاية من الآفات: إضافة الكبريت الزراعي، ومكافحة الآفات التي تنشط خلال تذبذب الحرارة، وكذلك أمراض الإنثراكنوز والتبقعات.

الزراعة المؤجلة: إجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة.