وصل كام؟.. ارتفاع جديد في سعر الجنيه الذهب اليوم

سجل سعر الجنيه الذهب اليوم الجمعة 2 أغسطس مستوى 26,760 جنيه، بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 26,560 جنيه، ليحقق زيادة بقيمة 200 جنيه خلال الساعات الأولى من بدء الأسواق تعاملاتها.

يحظى الجنيه الذهب باهتمام كبير من قبل المستثمرين والراغبين في حفظ قيمة مدخراتهم نظراً لانخفاض قيمة مصنعيته، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع جزء من هذه المصنعية عند بيعه، وهو ما يعرف بالكاش باك.

الجنيه الذهب يُصنع من العيار 21 قيراط، بوزن 8 جرامات، وتتوافر منه أوزان أخرى بالسوق المحلية مثل النصف جنيه بوزن 4 جرامات والربع جنيه بوزن 2 جرام. وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، المصنوع منه الجنيه الذهب، 3345 جنيهاً اليوم بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 3320 جنيهاً، مما يعكس ارتفاعاً بنحو 25 جنيهاً.

مصنعية الجنيه الذهب

مصنعية الجنيه الذهب بالسوق المحلية هي الأرخص مقارنة بالمشغولات الذهبية، حيث تبلغ نحو 50 جنيهاً عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه للجنيه الواحد، ويسترد منها حوالي 20 جنيهاً (كاش باك) عند إعادته إلى الصائغ بشرط إعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

أنواع الجنيه الذهب

يوجد نوعان من الجنيه الذهب:

الجنيه المحلي: مغلف، يزن 8 جرامات ذهب من عيار 21، ويتم دمغه في مصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين، ويعد الأفضل عند شراء الجنيهات الذهبية بغرض الاستثمار.

الجنيه الذهب القديم: كان يُصنع في بريطانيا والدول التابعة لها عام 1911، ويشمل أنواع العملات الذهبية البريطانية مثل جورج، فكتوريا، وإدوارد، وكلها عيار 21 وزن 8 جرامات. الجنيه الذهب چورچ يُعتبر الأفضل بينهما.

نصائح لشراء الجنيه الذهب

شراء الذهب من محال ذات سمعة طيبة ومن الأسواق المجمعة كالصاغة.

عند شراء الذهب بغرض الاستثمار، يفضل شراء السبائك ثم الجنيهات الذهبية نظراً لانخفاض قيمة المصنعية.

عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب والاحتفاظ بها كما هي.

الابتعاد عن شراء أي ذهب غير مدموغ لضمان سلامة العيار والدمغة.

الذهب يظل مخزناً للقيمة وملاذاً آمناً على مر العصور، يزداد الطلب عليه في أوقات الأزمات الاقتصادية والحروب، ويقبل عليه المستثمرون للتحوط في أوقات الأزمات والحروب وزيادة التضخم.