وزارة الخارجية التركية تكشف عن خليفة إسماعيل هنية

أعلنت وزارة الخارجية التركية، يوم الجمعة، تعيين خالد مشعل قائمًا بأعمال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، خلفًا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله مؤخرًا في طهران.

جاء هذا الإعلان بعد اجتماع بين وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وخالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة، حيث قدم له تعازيه في وفاة هنية.

لم تصدر حركة "حماس" بعد أي تصريح رسمي حول الشخص الذي سيخلف هنية في منصب رئيس المكتب السياسي، لكن خالد مشعل يشغل حاليًا منصب رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج ويُعتبر من مؤسسيها.

ذكرت صحيفة "صباح" التركية أن الجنازة التي تُقام لإسماعيل هنية يشارك فيها عدد من المسؤولين الأتراك، من بينهم وزير الخارجية هاكان فيدان، نائب الرئيس جودت يلماز، رئيس دائرة المخابرات الوطنية إبراهيم قالن، ورئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش.

كانت إسماعيل هنية، البالغ من العمر 62 عامًا، قد لقي حتفه إثر استهداف غرفته في قصر الضيافة بطهران بعد حضوره احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان. وكان هنية يمثّل حركة "حماس" في مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة ولعب دورًا بارزًا في عملية المصالحة الفلسطينية.

طهران و"حماس" حمّلا إسرائيل والولايات المتحدة المسؤولية عن اغتيال هنية، وأكدتا أن الهجوم لن يمر دون رد. في المقابل، لم تصدر تل أبيب أي تصريحات رسمية بشأن هذه الاتهامات. وكانت إسرائيل قد توعدت بقتل إسماعيل هنية وقياديين آخرين في "حماس" على خلفية هجوم "طوفان الأقصى" الذي وقع في أكتوبر الماضي.