توقعات صادمة من خبيرة أرصاد بشأن حالة الطقس في شهر أغسطس 2024

صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن شهر أغسطس يشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة أعلى من المعتاد خلال فصل الصيف.

وأوضحت غانم في تصريحات صحفية أن البلاد تشهد موجات حارة خلال أغسطس لأنه ذروة فصل الصيف، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة خلال هذا الشهر أعلى من المعدلات الصيفية المعتادة، لكنها ستكون أقل من درجات الحرارة التي سُجلت في شهري يونيو ويوليو.

وأشارت غانم إلى أن الأمطار المتوقعة في الأيام المقبلة تعود إلى تأثير الفاصل المداري في شمال السودان، مما يؤدي إلى سقوط أمطار في المناطق الجنوبية. هذا الفاصل هو خط وهمي يتقابل فيه الكتل الهوائية الشمالية والجنوبية الرطبة عند خط الاستواء، حيث يتكون حزام من السحب الرعدية الممطرة بغزارة مع الحركة الظاهرية للشمس.

هذا الحزام يتحرك نحو منابع النيل في السودان وإثيوبيا، وهو السبب وراء الأمطار التي تشهدها المناطق الجنوبية. ورغم أن هذه الأمطار لا تقارن بأمطار السودان وإثيوبيا، فإن مصر بدأت تتأثر بالأمطار الصيفية في شهري يوليو وأغسطس على جنوب البلاد منذ حوالي 10 سنوات.

وأضافت غانم أن الأيام المقبلة ستشهد استمرارًا لسقوط الأمطار المتوسطة والرعدية أحيانًا على مناطق من جنوب الصعيد، وتمتد إلى مناطق مثل الأقصر، حلايب، شلاتين، رأس بناس، وجنوب سلاسل البحر الأحمر، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في بعض المناطق.

كما قد تؤدي الرياح الهابطة إلى إثارة الرمال والأتربة.

أكدت غانم أن المناطق الشمالية تشهد استقرارًا في الأحوال الجوية، متأثرة بمنخفض الهند الموسمي، مع ارتفاع درجات الحرارة بنحو درجة إلى درجتين فوق المعدل الطبيعي.

وتصل العظمى في القاهرة الكبرى إلى 37 درجة مئوية مع ارتفاع نسب الرطوبة، مما يجعل درجات الحرارة المحسوسة بين 38 و39 درجة، وأجواء شديدة الحرارة ورطبة خلال النهار، ومائلة للحرارة خلال الليل. كما حذرت من تكون الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، والتي تتلاشى بسرعة مع شروق الشمس.

وأشارت غانم إلى نشاط الرياح على البحر المتوسط في محافظات الإسكندرية ودمياط ومطروح وبورسعيد وكفر الشيخ، مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج ما بين 1.5 إلى 2 متر. ودعت المصطافين إلى توخي الحذر عند النزول إلى البحر.