عبادة بسيطة تعادل صلاة الضحى في الثواب.. ما هي؟

كشف الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، عن عبادة تعادل ثواب صلاة الضحى لمن لم يستطع أدائها، مشيرًا إلى أن كثيرًا من الناس قد لا يستطيعون أداءها بسبب التزاماتهم وأعمالهم. وأوضح عاشور خلال استضافته في إحدى البرامج الفضائية، أنه إذا سبّح المسلم الله أو حمده أو كبّره أو قال "لا إله إلا الله" 360 مرة، فإن ثواب ذلك يعادل ثواب صلاة الضحى.

ويمكن للمسلم أن يسبّح الله 90 مرة ويحمده 90 مرة، ويكبّره 90 مرة، ويقول "لا إله إلا الله" 90 مرة ليصل المجموع إلى 360 مرة.

هل صلاة الضحى تعوض ركعتي الفجر؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا حول ما إذا كانت صلاة الضحى تعوض صلاة الفجر. أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن صلاة الضحى لا تعوض صلاة الفجر، لأن الضحى سنة والفجر فرض، والفرض يجب على الشخص أداؤه. وذكر شلبي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك". وأضاف أن السنن لا تقوم مقام الفرائض، وأي فرض على الإنسان يجب عليه أن يصليه كما هو، لأنه لا توجد سنة تعوض فرضًا أبدًا.

وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح، والمقصود بذلك خمس درجات. عندما تصعد الشمس في السماء ثم تميل مرة أخرى، فإن الشمس تخطو الدرجة في أربع دقائق. وعليه، فإن صلاة الضحى يبدأ وقتها بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وينتهي قبل أذان الظهر أي قبل الزوال بأربع دقائق.