ما القطاعات التي تستهدفها السعودية في مصر لضخ مليارات الدولارات؟

تتمتع مصر والسعودية بعلاقات قوية تتجلى في الاتفاقيات الاقتصادية والتعاون الاجتماعي بين البلدين. 

تعكس هذه العلاقات الثقة الكبيرة التي توليها المملكة لمصر، بفضل المزايا الاستثمارية الكبيرة التي تميزها في مختلف المجالات.

استثمارات السعودية في مصر

تستهدف المملكة العربية السعودية تحويل ودائعها في مصر، والتي تجاوزت مليارات الدولارات، إلى استثمارات ملموسة في عدة قطاعات رئيسية بالسوق المصري. تسعى حكومتا البلدين لتعزيز التعاون بينهما في جميع المجالات.

نجحت مصر في تصدير سلع إلى المملكة بقيمة 2.7 مليار دولار خلال العام الماضي. إضافة إلى ذلك، تسعى المملكة لتنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة بالتعاون مع مصر.

المشاريع والاتفاقيات الأخيرة

على مدى العامين الماضيين، ركزت المملكة على تنفيذ مشروعات مع مصر في مجالات الطاقة والبترول، والصناعات الغذائية، والدوائية، وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، والإعلام. منذ النصف الثاني من 2022، أبرمت المملكة 14 اتفاقية استثمارية مع القطاع الخاص المصري بقيمة تتجاوز 29 مليار ريال.

في عام 2023، تم توقيع عدة اتفاقيات بين مصر والسعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك مذكرتي تفاهم في مجالات تنمية الصادرات غير البترولية وتطوير صناعة السيارات. 

بلغت الاستثمارات السعودية في مصر 6 مليارات دولار، تغطي قطاعات الصناعة، والإنشاءات، والسياحة، والزراعة، والخدمات، والتمويل، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وفقًا لما صرح به وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير.