مصدر يكشف مفاجأة في مصير مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بعد اغتيال هنية

أفاد مصدر مطلع على محادثات وقف إطلاق النار في غزة لشبكة CNN بأن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران قد يعقد محادثات الوساطة التي تهدف إلى التفاوض على وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة.

وذكر المصدر أن هنية كان "فعالا" في تحقيق اختراقات معينة، وكان إلى جانب يحيى السنوار، زعيم حماس العسكري في غزة، "صانع قرار رئيسي".

وأضاف المصدر أن هنية كان شخصًا يدرك قيمة الصفقة وكان له دور فعال في تحقيق اختراقات معينة في المحادثات، مما يجعل من غير الواضح ما سيكون تأثير اغتياله على محادثات وقف إطلاق النار. وأبدى هنية استعداده للتوصل إلى اتفاق إذا انسحبت إسرائيل من غزة، في حين أن الوسطاء الرئيسيين لم يتمكنوا حتى الآن من النجاح في محادثات إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، حيث تسببت الهجمات الإسرائيلية في دمار واسع وأسفرت عن مقتل ما يقرب من 40 ألف فلسطيني.

وفي وقت سابق، قال نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أندريه ناستاسين، إن اغتيال إسماعيل هنية سيؤثر سلبًا على اتصالات حماس مع إسرائيل بخصوص مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن "اغتيال إسماعيل هنية بلا شك سيكون له تأثير سلبي للغاية على الاتصالات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، التي تهدف إلى التوصل إلى شروط مقبولة للطرفين لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

من جانبه، رفض وزير الخارجية الأمريكي التعليق على اغتيال إسماعيل هنية، وسط تقارير تفيد بأن اغتياله قد يضر بشكل كبير بمفاوضات صفقة الأسرى.