تفاصيل جديدة بشأن اغتيال إسماعيل هنية.. كيف فعلتها تل أبيب؟

نقلت شبكة "سكاي نيوز عربية"، عن مصادر إيرانية قولها إن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران تم بصاروخ موجه.

تفاصيل الاغتيال

وذكرت قناة "العربية" نقلًا عن مصادرها، أن اغتيال إسماعيل هنية في إيران نتج عن استهداف مقر إقامته في طهران. وفقًا للمصادر، تم الاغتيال في تمام الساعة الثانية فجرًا بتوقيت طهران، حيث أصيب هنية ومرافقه وسيم أبو شعبان بصاروخ موجه نحو مقر إقامتهما، مؤكدين أن الاغتيال وقع أثناء نومهما.

آخر ظهور لهنية

وكان آخر ظهور لإسماعيل هنية في طهران أثناء حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، داخل البرلمان الإيراني.

ردود الفعل

أكد موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن اغتيال "هنية" هو عمل جبان لن يمر دون رد.

إسماعيل هنية في سطور

إسماعيل هنية هو سياسي فلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس. شغل منصب رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة. اعتقلته إسرائيل عام 1989 لمدة ثلاث سنوات، ثم نفي إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع عدد من قادة حماس، حيث قضى عامًا كاملاً في الإبعاد عام 1992.

انتُخب هنية (62 عامًا) رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 خلفًا لخالد مشعل. اشتهر اسمه وكنيته (أبو العبد) عالميًا منذ عام 2006، حين تولى رئاسة الحكومة في السلطة الفلسطينية بعد فوز حماس المفاجئ في الانتخابات البرلمانية.

نشأته ودراسته

وُلد هنية عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، بعد أن فر والداه من منزلهما بالقرب من عسقلان خلال حرب 1948. درس الأدب العربي في الجامعة الإسلامية بغزة، حيث انخرط في الحركة الإسلامية، وتخرج عام 1987، مع اندلاع الانتفاضة ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

مسيرته النضالية

اعتقلته إسرائيل لمشاركته في الاحتجاجات، ثم سجنته مرة أخرى لمدة ستة أشهر في عام 1988 بعد صعود حماس كحركة مقاومة رائدة. وفي العام التالي، حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات. بعد إطلاق سراحه عام 1992، قامت إسرائيل بترحيله مع كبار قادة حماس، مثل عبد العزيز الرنتيسي ومحمود الزهار وأكثر من 400 ناشط آخر، إلى جنوب لبنان. أمضى النشطاء أكثر من عام في معسكر مرج الزهور، حيث حظيت الجماعة بتغطية إعلامية غير مسبوقة وأصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم