حدث ليلا.. الفئران تغزو أولمبياد باريس وفيروس يجتاح الهند

شهد العالم عدة أحداث هامة في الساعات الأولى من صباح اليوم، منها تطورات ملف حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة، ومفاجأة يفجرها الاحتلال بشأن «السنوار»، وانتشار التهاب الدماغ الفيروسي الذي يقتل العشرات في الهند، بالإضافة إلى فئران تثير الفوضى خلال أولمبياد باريس، وإعلام حوثي يعلن تنفيذ هجمات عسكرية في البحر الأحمر، وأمريكا ترد بتدمير 3 زوارق حوثية مسيرة.

مفاجأة الاحتلال بشأن السنوار

يقدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه في الأشهر الأخيرة لم يتم العثور على يحيى السنوار وكبار مسؤولي حماس طوال الوقت في الأنفاق تحت غزة، وأنهم يختبئون في أماكن فوق الأرض من وقت لآخر. ويعرف الجيش الإسرائيلي ذلك، وفي الأشهر الماضية تمكن السنوار من التسلل عبر الأنفاق قبل وقت قصير جدًا من وصول مقاتلات الفرقة 98 إلى مخابئهم.

ويزعم جيش الدفاع الإسرائيلي وجود شبكة ضخمة من الأنفاق تمتد على آلاف الكيلومترات تحت قطاع غزة بأكمله، ما يشكل نظامًا مترابطًا. تُشير المعلومات إلى إمكانية التنقل عبر هذه الشبكة من منطقة إلى أخرى، بدءًا من معبر إيريز وصولًا إلى رفح على الجانب الآخر من القطاع. خلال المعارك التي خاضتها الفرقة 98 في غزة، يشير جيش الاحتلال إلى أن حماس تعتمد على هذا النظام تحت الأرض كمنصة لحركة قواتها أو كطريق هروب لأعضائها.

انتشار التهاب الدماغ الفيروسي في الهند

شهدت ولاية جوجارات غرب الهند انتشارًا لالتهاب الدماغ الفيروسي الذي أدى إلى وفاة 56 شخصًا على الأقل، ما أثار القلق ودفع السلطات لزيادة إجراءات المراقبة والتحري عن المرض، الذي ينتشر بشكل أساسي عبر لدغات ذباب الرمل والقراد.

يمكن أن يسبب التهاب الدماغ الفيروسي حمى شديدة، وقد يؤثر على الدماغ في حالاتٍ عديدة. يُشيع انتشار المرض في بعض مناطق الهند خلال موسم الأمطار، لكن غالبية الوفيات في ولاية جوجارات نجمت عن فيروس تشانديبورا، الذي يُعرف بتأثيره على الأطفال دون سن 15 عامًا بشكل رئيسي. وأوضح مفوض الصحة في ولاية جوجارات هارشاد باتيل لوكالة «رويترز» أن غالبية مرضى تفشي المرض هم من الأطفال، وأكد أن هذا الفيروس يصيب الأطفال فقط على حد علمه.

الفئران تجتاح أولمبياد باريس

واجه حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 انتقادات لاذعة منذ بدايته، حيث شهد الحفل بعض المشاهد المثيرة للجدل. مع انطلاق الأولمبياد، شهدت العاصمة أمطارًا غزيرة أدت إلى خروج ملايين الفئران من جحورها تحت الأرض ومجاري الصرف الصحي إلى الشوارع والميادين العامة، ما أثار الهلع والرعب في قلوب الجماهير، الذين لجأوا إلى المطاعم بحثًا عن المأوى من الفئران.

تُعد باريس المدينة الرابعة عالميًا من حيث عدد الفئران، إذ يبلغ تعدادها قرابة 6 ملايين فأر، بينما يبلغ عدد سكانها 2.1 مليون إنسان، مما يعني أن عدد الفئران في المدينة السياحية الشهيرة يزيد عن عدد سكانها بأكثر من ضعفين.

هجمات عسكرية في البحر الأحمر

أعلنت وسائل إعلام حوثية عن تنفيذ هجمات عسكرية في البحر الأحمر. وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أنها دمرت 3 زوارق حوثية مسيرة في البحر الأحمر خلال الـ 24 ساعة الماضية.