ماذا قال رئيس الحكومة اليوم عن الأسعار؟

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن هناك اعتقادًا شعبيًا شائعًا بأن الحكومة تعمل بمعزل عن المواطنين، وهو أمر غير صحيح.

وأكد مدبولي أن الحكومة تسعى جاهدة لعدم تحميل المواطن أعباءً إضافية، وأنها ستقوم برفع حد الإعفاءات الضريبية في الفترة المقبلة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، وجه مدبولي وزير التربية والتعليم، محمد عبداللطيف، بمراجعة مادة التاريخ لتوضيح التقييم الحقيقي لكل مرحلة تاريخية، حتى يكون لدى المواطن فهم واضح لتوجه الدولة خلال هذه المراحل، مؤكدًا على ضرورة الحديث عن تاريخ البلاد على مدار الـ200 سنة الماضية بدون ظلم أو تزوير.

وأوضح مدبولي أنه يجب أن يكون هناك استقرار في السياسات الضريبية لمدة 10 سنوات على الأقل، وأكد على أن كل وزير مسؤول عن ملفه بشكل مستقل عن الحكومة ككل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة تعمل بجد لتحقيق استقرار في الأسعار، وتسريع منظومة التأمين الصحي الشامل، لضمان عدم وجود فرق بين المستشفيات العامة والخاصة، وتقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية.

 وذكر أن نسبة توفر الخدمات الصحية في الريف كانت لا تتجاوز 20% في عام 2014، لكنها تجاوزت الآن 50%، ومع مبادرة "حياة كريمة" ستصل إلى 100%.

وفيما يتعلق بأزمة الدواء، أكد مدبولي أن زيادة الأسعار تكون أحيانًا ضرورية للحفاظ على استدامة توافر السلع بدلاً من اختفائها. وأشار إلى أهمية تحقيق التوازن في الأسعار وعدم زيادتها بشكل يومي على المواطنين.

كما شدد مدبولي على أن الجهاز الإداري يعاني من وجود موظفين في مجالات غير مؤهلين لها، موضحًا أن الحكومة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تدريب كوادر شابة مؤهلة وتسريع ملف التحول الرقمي.