شعبة السيارات تكشف مفاجأة بشأن السيارات الكهربائية في مصر

قال نور الدين درويش، رئيس شعبة السيارات في اتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة تشجع شركات الشحن الكهربائي على التوسع في السوق المصري، بهدف تعزيز انتشار السيارات الكهربائية.

 تشجيع شركات الشحن الكهربائي

خلال اجتماع مع شركات شحن السيارات الكهربائية في الغرفة التجارية بالقاهرة، بحضور رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أوضح درويش أن شركات شحن السيارات الكهربائية توفر العديد من أنظمة الشحن وتعمل على الانتشار في المحافظات التي تضم أكبر عدد من السيارات.

 أزمات شركات السيارات

أشار أعضاء شعبة السيارات إلى أن 5700 شركة عاملة في مجال السيارات في مصر تواجه أزمات بسبب مشاكل الاستيراد في قطاع السيارات منذ نحو عامين. وطالبوا باستثناء السيارات الكهربائية وشركات شحن السيارات الكهربائية من قرارات تنظيم الاستيراد. كما لفتوا إلى وجود 1200 محطة شحن فقط في مصر، و8 أو 9 شركات شحن للسيارات، وهو رقم ضئيل مقارنة بدول الجوار مثل تونس والمغرب والأردن التي تمتلك أعدادًا أكبر رغم انخفاض عدد السكان.

 عدد السيارات الكهربائية في مصر

ذكر الأعضاء أن هناك نحو 5 آلاف سيارة كهربائية فقط في مصر، وهو رقم يعتبر منخفضًا بالنظر إلى توجهات الحكومة لزيادة استخدام السيارات الكهربائية. وأوضحوا أن مدينة شرم الشيخ، التي استضافت قمة كوب 27، لا تضم سوى سيارتين فقط تعملان بالكهرباء وعدة محطات شحن.

 مقترحات لتحسين الوضع

اقترح أصحاب محطات الشحن فرض غرامة على أصحاب السيارات الكهربائية الذين يتركون سياراتهم على الشواحن لعدة أيام، رغم أن مدة الشحن لا تتجاوز 6 ساعات، وذلك لتحسين كفاءة استخدام محطات الشحن وتسهيل الوصول إليها لجميع المستخدمين.