التعليم العالي تعلن قائمة سوداء بأسماء الجامعات الوهمية.. تعرف عليها

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإعداد قائمة سوداء بأسماء الكيانات الوهمية التي تدعي زوراً أنها معتمدة وتزعم منح شهادات مُعتمدة دون الحصول على التراخيص اللازمة، وإعلانها للطلاب وأولياء الأمور.

يأتي ذلك في إطار المواجهة الحاسمة للكيانات الوهمية التي تعمل دون ترخيص من وزارة التعليم العالي وتمنح شهادات غير مُعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مما يوقع الطلاب وأولياء الأمور فريسة لها.

وقد تم إعلان قائمة سوداء بهذه الكيانات الوهمية على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتمكن الطلاب وأولياء الأمور من التعرف عليها على مستوى الجمهورية.

سيتم تحديث هذه القائمة بشكل مستمر بناءً على نتائج عمل لجنة الضبطية القضائية بالوزارة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وكافة الأجهزة المعنية بالدولة.

وأشار الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، إلى أن لجنة الضبطية القضائية تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية في مختلف أنحاء الجمهورية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وكافة أجهزة الدولة المعنية لضمان عدم استغلال أولياء الأمور والطلاب. وأوضح أن لجنة الضبطية القضائية ستوسع دائرة عملها خلال الفترة القادمة بناءً على التقارير الواردة من هيئة الرقابة الإدارية وكافة أجهزة الدولة المعنية ولجنة الرصد الإعلامي بالإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة.

صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الإدارة العامة للمكتب الإعلامي بالوزارة نشرت قائمة بكافة مؤسسات التعليم العالي المُعتمدة في جمهورية مصر العربية عبر وسائل الإعلام والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة وصفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي. وأشار إلى أن هذه القائمة يتم تحديثها بشكل مستمر وفق القرارات الجمهورية الصادرة بإنشاء مؤسسات تعليم عالي جديدة وصدور القرارات الوزارية بشأن بدء الدراسة بهذه المؤسسات، مما ساهم في تنمية وعي أولياء الأمور والطلاب بالمؤسسات المصرح لها بتقديم خدمات التعليم العالي في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الإدارة العامة للمكتب الإعلامي للوزارة مستمرة في رصد النشر الإعلامي والدعائي للكيانات الوهمية التي تمارس أنشطة التعليم العالي بشكل غير قانوني وتزعم منح شهادات أكاديمية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لإحالتها إلى لجنة الضبطية القضائية لإعمال شأنها بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والأجهزة المعنية بالدولة.

وقد نشرت الوزارة القائمة السوداء للكيانات الوهمية عبر موقع وزارة التعليم العالي وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الصورة عن التعليم العالي
الصورة عن الجامعات الوهمية
الصورة عن الجامعات الوهمية
الصورة عن الجامعات الوهمية
الصورة عن الجامعات الوهمية