اجتماع عاجل غدًا لصندوق النقد الدولي.. هل يوافق على شريحة جديدة لمصر؟

يجتمع المجلس التنفيذي لإدارة صندوق النقد الدولي غدًا الاثنين لإقرار صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار لمصر، وذلك تزامنًا مع رفع مصر أسعار المحروقات، وفقًا لموقع صندوق النقد الدولي.

كان من المقرر أن يعقد اجتماع صندوق النقد الدولي بشأن مصر في 19 يوليو الجاري، لكنه تأجل إلى 29 يوليو غدًا الاثنين، وذلك للموافقة على صرف الشريحة الثالثة من إجمالي القرض البالغ 8 مليارات دولار. التأجيل جاء بسبب عدم تنفيذ بعض الإجراءات المطلوبة، كما أوضحت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر.

في أبريل الماضي، صرف صندوق النقد الدولي لمصر الشريحة الثانية والثالثة بقيمة 820 مليون دولار بعد إتمام المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر 2023.

تعد ترشيد أسعار المحروقات -البنزين والسولار- والكهرباء من أهم مطالب صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى الحفاظ على مرونة سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، لضمان استمرار تنفيذ القرض المخصص لمصر بقيمة 8 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

قررت لجنة تسعير المواد البترولية اعتبارًا من الخميس، وللمرة الثانية خلال عام 2024، رفع سعر بيع لتر السولار إلى 11.5 جنيه من 10 جنيهات، ورفع سعر لتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه مقابل 11 جنيهًا. كما تم رفع سعر لتر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه من 12.5 جنيه، ولتر بنزين 95 إلى 15 جنيهًا من 13.5 جنيه.