الموج بيتحرك بالعكس.. ظاهرة غريبة تظهر على شواطئ دولة عربية

من الطبيعي أن تندفع أمواج البحر نحو الشاطئ، ولكن مقطع فيديو متداول من مدينة القل بالجزائر أظهر لقطات مرعبة لأمواج البحر وهي تتحرك إلى الوراء، عكس الاتجاه الطبيعي للموج. هذا الفيديو أثار ذعر المواطنين الذين ربطوا هذه الظاهرة بانحسار البحر في عدة دول حول العالم.

سبب حركة الأمواج بالعكس

الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أوضح أن الفيديو المتداول الذي يظهر الأمواج وهي تتحرك في عكس اتجاهها الطبيعي، ناتج عن تغير اتجاه الرياح من شمالية إلى جنوبية، وهو أمر وارد في هذا التوقيت من العام. كما يمكن أن يكون سببها تحرك الكتل الهوائية من شمال أفريقيا إلى جنوب أوروبا، أو نتيجة لحركة المد والجزر في البحر.

تحذير الأرصاد من ارتفاع الموج

وأضاف القياتي أن الهيئة حذّرت عبر صفحتها الرسمية من ارتفاع الأمواج بين مترين إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر على شواطئ البحر المتوسط. كما شهدت بعض الشواطئ انحسارًا واضحًا للبحر خلال الفترة الحالية. وأشار إلى أن هذا الانحسار يحدث نتيجة المد والجزر، مما يجعل المياه تتراجع لوقت معين.

توضيحات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

في بيان صادر خلال الأيام القليلة الماضية، أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن محطات رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط تؤكد أن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية. ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية. وأكد المعهد أنه سيصدر بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.