الساعة هترجع 60 دقيقة.. تعرف على موعد انتهاء التوقيت الصيفي

يزداد البحث على جوجل حول موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر لعام 2024 وتأخير الساعة 60 دقيقة، خاصة بعد شائعة إلغائه وكذلك وقف خطة تخفيف الأحمال وعدم انقطاع الكهرباء.

وقف خطة تخفيف الأحمال

أعلنت الحكومة، ممثلة في شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية، عن وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء بداية من اليوم الأحد الموافق 21 يوليو، حتى منتصف سبتمبر المقبل. جاء هذا القرار وفاءً بما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ عدة أسابيع.

توفير موارد الطاقة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي في عدة مؤتمرات صحفية سابقة عن توفير نحو 1.2 مليار دولار لاستيراد شحنات الغاز والسولار والمازوت المطلوبة لتشغيل محطات الكهرباء خلال فترة الصيف، بهدف وقف انقطاع الكهرباء، مع التأكيد على حل المشكلة بشكل نهائي بحلول نهاية العام الجاري.

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر

نفت الحكومة شائعة إلغاء التوقيت الصيفي بداية من أول جمعة من الشهر الحالي، حيث ذكر مجلس الوزراء في بيان سابق: "في ضوء ما تردد عن صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة 5 يوليو، تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، فإن المجلس ينفي هذه الأنباء، ويؤكد أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن".

قانون التوقيت الصيفي

تابع بيان الحكومة بأن التوقيت الصيفي والشتوي ينظمهما قانون وليس قرار، وبالتالي يستمر تطبيق التوقيت الصيفي وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 2023.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024

بحسب القانون رقم 24 لسنة 2023، ينص على أن "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة". لذا، يُطلب من المواطنين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

متى ينتهي التوقيت الصيفي ويبدأ التوقيت الشتوي؟

سيتم العودة للتوقيت الشتوي وإنهاء التوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة من الثانية عشرة منتصف الليل إلى الحادية عشرة مساءً. وعليه، فإن موعد بدء العمل بالتوقيت الشتوي في مصر سيكون في الثامن والعشرين من أكتوبر الساعة 11:59 مساءً.