بعد تحذير العالم الهولندي.. الزلازل تضرب دول عربية وغربية بالبحرين الأحمر والمتوسط

على مدار الـ24 ساعة الماضية، شهد العالم عدة زلازل تراوحت بين القوية والضعيفة، تزامنًا مع تحذيرات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس الذي توقع حدوث هزات أرضية في مناطق مختلفة بسبب الاقتران القمري يومي 24 و25 يوليو الجاري، مما قد يؤدي إلى استجابة زلزالية يومي 26-27 يوليو.

تفاصيل الزلازل التي ضربت مختلف الدول:

زلزال إيطاليا:

ضرب زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر بلدة كامبي فليجري، بالقرب من مدينة نابولي جنوب إيطاليا. وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن الزلزال كان قويًا نسبيًا في هذه المنطقة، ولم ترد تقارير أولية عن أضرار ناجمة عن الهزة الأرضية. وقع الزلزال على عمق 4 كيلومترات من سطح الأرض، بالقرب من بركان فيزوف الشهير.

زلزال السودان:

ضربت هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر مدينة بورتسودان الواقعة على البحر الأحمر. وبعد ساعات قليلة، ضرب زلزال آخر السودان بلغت شدته 4.2 درجة.

زلزال السعودية:

وقع زلزال على بعد 245 كيلومترًا من مكة بالمملكة العربية السعودية. وأفادت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني بأن محطات رصد الزلازل سجلت زلزالًا بقوة 4.7 درجة في وسط البحر الأحمر، حيث يبعد 161 كم غرب محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

زلزال مصر:

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والشبكة المصرية القومية للزلازل، شعر سكان مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر بهزة أرضية خفيفة.

تأتي هذه الهزات الأرضية في وقت تتزايد فيه المخاوف من تأثيرات الاقتران القمري المتوقع، والذي حذر منه فرانك هوجربيتس، مما يثير القلق بشأن المزيد من النشاط الزلزالي في الأيام المقبلة.