حدث ليلا.. الحر يغلق إيران وهجوم يقتل 12 إسرائيليا وانقطاع الكهرباء في باريس

شهد العالم عدة أحداث بارزة خلال الساعات الماضية، منها الهجوم الصاروخي على مجدل شمس في هضبة الجولان، وانقطاع الكهرباء في باريس، وموجة الحر في إيران، إضافة إلى إدانة غارة إسرائيلية على غزة.

الهجوم على مجدل شمس:

أعلنت السلطات الإسرائيلية عن ارتفاع عدد قتلى الهجوم الصاروخي على مجدل شمس في هضبة الجولان إلى 12 قتيلًا. وصرح الأدميرال دانييل هاجاري، المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي من مكان الحادث، باتهام حزب الله بالوقوف وراء الهجوم، على الرغم من نفي الجماعة اللبنانية أي مسؤولية عنه. وأوضح هاجاري أن نتائج التحقيقات الجنائية في موقع الحادث تشير إلى أن الصاروخ المستخدم هو من نوعية يملكها حزب الله فقط، وتم إطلاقه من شبعا.

انقطاع كامل للكهرباء في باريس:

تعرضت العاصمة الفرنسية باريس لانقطاع التيار الكهربائي بعد هطول أمطار غزيرة، ما أثار مشاكل في المواصلات والنقل. ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، جاءت هذه الحادثة بعد إعلان مشاكل متعلقة بالنقل. أثارت مقاطع فيديو تُظهر باريس في ظل انقطاع كامل للتيار الكهربائي المخاوف من تأثير ذلك على خطط دورة الألعاب الأولمبية 2024، حيث تعرض حفل الافتتاح لانتقادات شديدة. حتى الآن، لم يصدر تعليق رسمي من الحكومة الفرنسية بشأن هذه الفيديوهات.

موجة حر في إيران:

أجبرت موجة الحر الشديدة التي ضربت إيران السلطات على تقليص ساعات العمل في العديد من المرافق، وأصدرت أوامر بإغلاق جميع المؤسسات الحكومية والتجارية يوم الأحد. ذكرت وكالة مهر أن المستشفيات استقبلت أكثر من 200 شخص للعلاج من ضربات الشمس. وصرح صادق ضياءان، المسؤول في المنظمة الوطنية للأرصاد الجوية، بأن درجات الحرارة تجاوزت 45 درجة مئوية في 10 محافظات إيرانية يوم السبت، مع تسجيل أعلى درجة حرارة بلغت 49.7 درجة مئوية في دلجان، المدينة الواقعة في جنوب شرق محافظة سيستان وبلوشستان التي تحد باكستان وأفغانستان.

إدانة غارة إسرائيلية على غزة:

أدان رئيس الوزراء الإيرلندي، سيمون هاريس، الغارة الإسرائيلية على مدرسة في دير البلح بقطاع غزة التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 30 فلسطينيًا. وأكد هاريس في بيان له أن الهجوم الذي نفّذه جيش الاحتلال هو دليل إضافي على العنف الوحشي والمفرط، واصفًا استهداف منطقة مأهولة بالعائلات النازحة بالأمر غير الإنساني والشنيع.