الصحة تكشف حقيقة "دور البرد" المنتشر.. أنفلونزا أم تطور لـ فيروس كورونا؟

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، عن حقيقة العلاقة بين فيروس كورونا وانتشار حالات البرد خلال الفترة الحالية.

سوء استخدام الأدوية وتأثير التغيرات المناخية

قال الدكتور حسني في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة "الحدث اليوم"، إن هناك العديد من الفيروسات والبكتيريا المنتشرة حاليًا، وأن سوء استخدام الأدوية قد يسهم في تفاقم الحالة الصحية للناس. 

وأوضح أن التغيرات المناخية نتيجة استخدام التكييفات في المنازل مع ارتفاع درجات الحرارة خارجها، تؤدي إلى تقلبات في الجو. هذا التغير يمكن أن يسبب ضعفًا في المناعة، مما يجعل الأفراد عرضة للإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي العلوي أو الجهاز الهضمي.

عدم ارتباط الأعراض بفيروس كورونا

وأضاف حسني أن الأعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم وفقدان السوائل نتيجة التغيرات المناخية بين درجات الحرارة العالية خارج المنزل والمنخفضة بسبب التكييفات يمكن أن تسبب شعورًا بالتكسير في الجسم، مما يشبه أعراض البرد. ومع ذلك، أكد أن هذه الأعراض لا علاقة لها بفيروس كورونا.

الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأعراض

وأشار إلى أن الشعور بالهمدان وتكسير الجسم قد يكون مزعجًا، ولكنه لا يشكل خطرًا كبيرًا. نصح حسني بضرورة استخدام خافض للحرارة عند الحاجة، وتجنب الإفراط في تناول المضادات الحيوية، مع التأكيد على أهمية شرب كميات كبيرة من السوائل للحفاظ على الترطيب الجيد للجسم.