نقيب الفلاحين يزف خبرا سارا للمواطنين بشأن أسعار الأرز

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الأرز انخفضت بشكل كبير جدًا خلال الشهر الماضي، حيث انخفض سعر طن الأرز الشعير العريض من 19 ألف جنيه في بداية شهر يونيو إلى 14 ألف جنيه حاليًا، بانخفاض يصل إلى 5 آلاف جنيه للطن.

وتوقع أن يستمر المزيد من انخفاض أسعار الأرز خلال شهر سبتمبر القادم.

وأضاف عبد الرحمن في بيانه أن المساحة المصرحة لزراعة الأرز هذا الموسم تبلغ حوالي مليون و74 ألف فدان، منها 200 ألف فدان مزروعة بأصناف أرز قليلة في استهلاك المياه و150 ألف فدان من الأرز المروي بمياه الصرف الزراعي المعالج.

وأشار إلى أن المساحة المزروعة فعليًا تفوق مليون ونصف المليون فدان، بسبب زراعة عدد كبير من الفلاحين لمساحات أرز بشكل غير قانوني، تطلعًا لتحقيق أرباح كبيرة بناءً على الارتفاع الكبير في أسعار الأرز خلال الموسم الماضي.

وأوضح أبو صدام أن الحكومة أذنت بزراعة الأرز في تسع محافظات فقط، تشمل الإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ والغربية والشرقية والبحيرة ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية.

وحاليًا، تتراوح أسعار الأرز الشعير بين 13 و14 ألف جنيه للطن، وبين 21 و22 ألف جنيه للطن من الأرز الأبيض، فيما يتراوح سعر كيلو الأرز المعبأ بين 25 و28 جنيهًا.

وأكد أبو صدام أن أهم أسباب انخفاض أسعار الأرز تشمل القرب من موعد حصاد الأرز في الموسم الجديد مما يتوقع زيادة إنتاجه، إضافة إلى ضعف الطلب على الأرز في الفترة الأخيرة بسبب ضعف القوة الشرائية، وتأثير الجهود الحكومية الكبيرة التي أدت إلى انخفاض شامل في أسعار معظم المنتجات الغذائية البديلة.