بعد أسعار البنزين الجديدة.. محافظ الشرقية يعتمد تعريفة المواصلات الجديدة ويحذر من هذا الفعل

اعتمد حازم الأشموني، محافظ الشرقية، تعريفة الركوب الجديدة في اجتماع حضره د. أحمد عبد المعطي، نائب المحافظ، وسامي معجل، السكرتير العام المساعد للمحافظة، وعدد من المسؤولين المختصين من مديرية التموين والتجارة الداخلية وإدارة المرور ومباحث التموين والمواقف العامة.

 تعديل تعريفة الركوب

أصدر المحافظ القرار رقم 3149 لسنة 2024، الذي يتضمن تعديل تعريفة ركوب سيارات الأجرة في جميع خطوط السير بالمحافظة، وذلك بعد تحريك أسعار المواد البترولية من قبل لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، مع التأكيد على عدم زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز أو الغاز الطبيعي.

إجراءات قانونية ضد المخالفين

وأوضح المحافظ أن تعديل التعريفة يراعي مسافة كل خط سير والبعد الاجتماعي للمواطنين، مشددًا على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد السائقين غير الملتزمين بالتعريفة الجديدة. ووجه المحافظ بضرورة وضع لوحات كبيرة في المواقف توضح التعريفة الجديدة لكل موقف، وتركيب ملصقات على سيارات الأجرة تبين خط السير والتعريفة المقررة وعدد الركاب، مع اتخاذ إجراءات رادعة ضد السائقين الذين يستغلون المواطنين بزيادة التعريفة.

 أسعار التعريفة الجديدة

بالنسبة لسيارات السرفيس داخل مدينة الزقازيق، تم تعديل التعريفة إلى 3 جنيهات. أما تعريفة سيارات التاكسي العداد بمدن المحافظة فقد حُددت بأن تكون "فتح البنديرة" بـ10 جنيهات تشمل كيلو متر واحد، وتزداد بواقع 2.5 جنيه لكل كيلو متر إضافي، و8 جنيهات لساعة الانتظار الأولى وتزداد بواقع 7 جنيهات لكل ساعة إضافية.

 حملات مكثفة على المواقف العمومية

كما كلف المحافظ مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع مدير إدارة المرور ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري إدارات المواقف ومباحث التموين، بتكثيف الحملات التفتيشية على كافة المواقف العمومية والداخلية ومحطات الوقود للتأكد من توافر المواد البترولية والالتزام بالسعر الرسمي، ومنع استغلال المواطنين وضبط المخالفين.

وأكد المحافظ على ضرورة التنسيق مع المحافظات الأخرى للالتزام بالتعريفة الجديدة، مطالبًا المواطنين بالتعاون مع إدارة المرور والإدارة العامة للمواقف والجهاز التنفيذي، والإبلاغ عن المخالفين عبر الخط الساخن لإدارة الأزمات والكوارث على الرقم 2303693 055 أو الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية على الرقم 16528.

وأشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد قررت زيادة أسعار المواد البترولية لتتوافق مع الأسعار العالمية، حيث أصبح سعر لتر بنزين 80 بـ12.25 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 بـ13.75 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بـ15 جنيه، فيما ارتفع سعر لتر السولار إلى 11.5 جنيه.