خبراء يفجرون مفاجأة عن تناول القهوة.. ما القصة؟

تُعد القهوة جزءًا أساسيًا من روتين الصباح للعديد من الأشخاص، حيث يراها البعض مصدرًا للطاقة أو وسيلة للتواصل الاجتماعي. لكن، في أي نقطة يصبح استهلاك القهوة ضارًا أكثر من نفعه؟

الحد الأقصى الآمن لاستهلاك الكافيين

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يمكن للشخص البالغ الأصحاء تناول ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل تقريبًا أربعة أو خمسة فناجين قهوة سعة 8 أونصات. من جهة أخرى، لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتناول الأطفال والمراهقون أي كمية من الكافيين.

تأثيرات الكافيين على الجسم

تختلف تأثيرات الكافيين بناءً على عوامل عدة مثل الأدوية التي يتناولها الفرد أو حساسيته للكافيين. حتى القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على كميات صغيرة من الكافيين تتراوح بين 2 إلى 15 ملليجرام في كوب سعة 8 أونصات.

إذا كنت تشعر بالأعراض التالية، فقد تكون قد تجاوزت الحدود الصحية لاستهلاك القهوة: الأرق، والتوتر، والقلق، وسرعة ضربات القلب، واضطراب المعدة، والغثيان، والصداع. رغم أن الأعراض قد تختلف من شخص لآخر، فمن المهم الانتباه لجسمك وتجنب تناول القهوة إذا بدأت تشعر بهذه التأثيرات السلبية.

الاستجابة الفردية للكافيين

وفقًا لجيسيكا سيلفستر، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، إذا شعرت بتعب شديد رغم تناول الكافيين، فقد يكون من الأفضل التوقف. كما أضافت مجموعة التغذية لشبكة إن بي سي نيوز أن تسارع ضربات القلب يعتبر علامة على ضرورة التوقف عن تناول القهوة.

تتغير استجابة الجسم للكافيين مع تقدم العمر. ما قد يكون مقبولاً في سن الشباب قد لا يكون كذلك في مراحل العمر المتقدمة. تجاوز تناول 1200 ملليجرام من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل النوبات أو حتى الموت، وهو ما يعادل أكثر من 20 كوبًا من القهوة في فترة قصيرة.

علامات جرعة زائدة من الكافيين

في حالات نادرة، يمكن أن تحدث جرعة زائدة من الكافيين، وتظهر علامات التحذير على شكل صعوبة في التنفس، والهلوسة، والارتباك، والإثارة، والدوخة، والحمى، وعدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، والقيء، وارتعاش العضلات. إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر يعاني من جرعة زائدة من الكافيين، فقد يتطلب العلاج في الطوارئ استخدام أجهزة دعم التنفس، مثل جهاز التنفس الصناعي أو الأكسجين، بالإضافة إلى السوائل الوريدية والأدوية لعلاج الأعراض. في بعض الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة لصدمات القلب لعلاج عدم انتظام ضربات القلب.