تحذير عاجل من الأرصاد.. وعواصف بمناطق الجنوب

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من الارتفاع في درجات الحرارة، حيث تسجل في الظل 38 درجة، وفي الشارع أكثر من 40 درجة، ودعت المواطنين إلى تناول كميات كبيرة من المياه ووضع غطاء على الرأس للحماية من حرارة الجو.

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك فرصًا لسقوط الأمطار اليوم، كما حدث أمس في جنوب البلاد حيث سقطت الأمطار على محافظات جنوبية مثل محافظة أسوان.

أوضحت الدكتورة منار غانم، خلال مداخلة هاتفية على قناة "المحور"، أن المناطق الجنوبية مثل: أسوان، وأبو سمبل، وحلايب وشلاتين تتعرض لأمطار رعدية وعواصف رملية وترابية من اليوم وحتى الجمعة المقبلة. وأشارت إلى ضرورة توخي الحذر ومتابعة النشرات الجوية خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن أي تغييرات في الأحوال الجوية سيتم الإعلان عنها فورًا.

أضافت أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة اعتبارًا من يوم الجمعة وتستمر حتى يوم الاثنين، مما سيجعل الجو أفضل بفضل نشاط الرياح.

ردًا على سؤال حول ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة، قالت الدكتورة منار غانم إن شهر يوليو من العام الماضي 2023 كان الأعلى في درجات الحرارة، وأن الموجات الحرارية التي تؤثر على البلاد غير مسبوقة.

بخصوص الشائعات المتعلقة بتسونامي وغلق الشواطئ، نفت الدكتورة منار هذه الأخبار وأكدت أن البلاد لم تتأثر بتسونامي، وأن غلق الشواطئ ليس من اختصاص هيئة الأرصاد الجوية.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم، الأربعاء، طقس شديد الحرارة نهارًا ورطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية. خلال الليل والصباح الباكر، سيكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا على أغلب الأنحاء ومعتدل الحرارة على السواحل الشمالية.

من المتوقع أن تتكون شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وأن تكون الرياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء، مثيرة للرمال والأتربة على أقصى البلاد على فترات متقطعة، مع فرص لهطول أمطار خفيفة رعدية أحيانًا على مناطق من أقصى جنوب البلاد.

أما حالة البحر المتوسط، فمن المتوقع أن تكون ما بين خفيفة إلى معتدلة بارتفاع موج يتراوح بين متر و1.5 متر واتجاه الرياح شمالية غربية. بالنسبة للبحر الأحمر، ستكون حالته ما بين خفيفة إلى معتدلة بارتفاع موج يتراوح بين متر و75 سم واتجاه الرياح شمالية غربية جنوبية غربية.