اخطر مكان| انفجار مائي حراري في متنزه شهير يهز الأرجاء.. تفاصيل

شهد متنزه يلوستون الأمريكي الشهير أمس الثلاثاء انفجارًا مائيًا حراريًا في جزء من حوض بسكويت، مما أدى إلى إتلاف ممشى خشبي وهروب العديد من زوار المتنزه بحثًا عن مكان آمن.

تفاصيل الحادث

وقع الانفجار في منطقة بسكويت باسين الحرارية حوالي الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي، ويبدو أنه نشأ بالقرب من بركة بلاك دايموند، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. لم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات، لكن حوض بسكويت والممرات الخشبية ومواقف السيارات قد أغلقت من أجل سلامة الزوار، فيما يقوم خبراء الجيولوجيا في المتنزه بالتحقيق في الحادث.

النشاط البركاني في يلوستون

تقع هذه البقعة السياحية الشهيرة على بعد ميلين تقريبًا شمال غرب نبع "أولد فيثفول"، ويظل النشاط البركاني في منطقة يلوستون عند مستوياته الطبيعية، وفقًا للهيئة الجيولوجية الأمريكية.

ماهية الانفجارات الحرارية المائية

تحدث الانفجارات الحرارية المائية عندما يتحول الماء الساخن في نظام بركاني إلى بخار في منطقة محصورة، مما يؤدي إلى ثوران ينتج عنه تكوين الحفر. وفقًا لليزا مورغان، باحثة جيولوجية في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، تُعد هذه الانفجارات من أهم المخاطر الجيولوجية وأقلها وضوحًا، حيث تؤدي الانخفاضات المفاجئة في الضغط إلى تمدد سريع للسوائل أو الأبخرة عالية الحرارة.

المخاطر الجيولوجية في يلوستون

وصف مايكل بولاند، العالم المسؤول عن مرصد يلوستون، المتنزه بأنه بؤرة الخطر الجيولوجي في جميع أنحاء العالم، حيث تحدث الانفجارات عدة مرات في العام. وتعد المنطقة الواقعة شمال شرق بحيرة يلوستون موطنًا لأكبر ثلاث فوهات انفجار حراري معروفة على وجه الأرض. الفوهة الأكبر هي "ماري باي"، والتي تشكلت قبل 13,000 عام، بينما تشكلت فوهة "توربيد" قبل 9,400 عام، وفوهة "إليوت" قبل 8,000 عام.

توقعات المستقبل

من المتوقع حدوث انفجار كبير بما يكفي لترك حفرة بحجم ملعب كرة قدم كل بضع مئات من السنين. يمكن أن تحدث الانفجارات في أي مكان يوجد فيه نشاط حراري مائي، مثل نيوزيلندا، أيسلندا، وتشيلي.