ضبط مصنع غير مرخص لتعبئة الشاي بماركات مقلدة بشبرا الخيمة

شن جهاز حماية المستهلك اليوم حملة رقابية مكبرة وموسعة في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، استهدفت مصنعا غير مرخص يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي مجهول المصدر، مستخدما في تغليفه أسماء علامات تجارية شهيرة متداولة في الأسواق، تمهيدا لإعادة طرحها وبيعها للمستهلكين مرة أخرى.

وأظهرت التحريات والمعلومات الواردة للإدارة العامة للتحريات بالجهاز وجود كيان وهمي غير مرخص في نطاق محافظة القليوبية، يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي مجهول المصدر تحت أسماء علامتين تجاريتين من كبرى العلامات والمنتجات الشهيرة المتداولة في الأسواق.

وقامت حملة مكبرة من مأموري الضبط القضائي بالإدارة العامة للتحريات باستهداف المنطقة محل الواقعة. وعند سؤال ومواجهة المسؤول عن المنشأة عن التراخيص الخاصة بالمصنع، أفاد بعدم وجود ترخيص للنشاط وأقر بملكيته للمنشأة والمضبوطات، وأنه يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة كميات كبيرة من الشاي مجهول المصدر، مستخدماً أسماء علامتين تجاريتين شهيرتين، مع إضافة بعض المحسنات قبل طرحها في الأسواق.

وبناءً عليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر بالواقعة، وضبط كميات كبيرة من الشاي مجهول المصدر الضار بصحة وسلامة المستهلكين قبل تداولها في الأسواق، كما تم ضبط الأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع والتعبئة، وإحالة الواقعة للنيابة العامة.

جاءت المضبوطات كالتالي:

- ضبط 38 كرتونة شاي أسود ناعم معبأ بإجمالي 456 كيلوجرام.

- ضبط 13 شيكارة شاي أسود ناعم (جارٍ تعبئته) وزن الشيكارة 70 كيلوجرام بإجمالي 910 كيلوجرام.

- ضبط 35 كرتونة فارغة مطبوع عليها الأسماء والعلامات التجارية المتداولة.

- ضبط 8075 عبوة شاي فارغة وزن العبوة 250 جرام.

- ضبط 5 ماكينات فاكيوم لتفريغ الهواء واللحام.

- ضبط 20 اسطمبة ضغط للأكياس بعد التعبئة.

- ضبط 1 ميزان ديجيتال.

- ضبط 4 مكواة كهربائية.

- ضبط الأختام المستخدمة في طباعة تاريخ الإنتاج والصلاحية على العبوات.

أكد إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، حرص الجهاز على مواصلة الضربات الرقابية النوعية بمختلف محافظات الجمهورية لتحقيق الانضباط في الأسواق وملاحقة الكيانات الوهمية والتصدي لكافة مظاهر الغش التجاري ومنع تداول السلع مجهولة المصدر الضارة بصحة وسلامة المواطنين.

وأشار إلى إحكام الرقابة ومتابعة جميع الأنشطة التجارية، مؤكداً أن الجهاز يقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه الترويج لمنتجات مجهولة المصدر، مع الحفاظ على المراكز القانونية للكيانات التجارية الشرعية داخل الدولة.

ولفت السجيني إلى ضرورة إنفاذ القانون تجاه المخالفين المتلاعبين بصحة وسلامة المواطنين، مشدداً على عدم التهاون مع أي مخالفات يتم ضبطها، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية، وإحالة المخالفين للنيابة العامة، مؤكداً أن الجهاز لن يدخر جهداً في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية لمنع تداول السلع مجهولة المصدر في الأسواق.

يهيب جهاز حماية المستهلك بالمواطنين ضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية في الدولة والإبلاغ الفوري عن أي مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلكين، وذلك عبر الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي يومياً، أو من خلال الدخول على الرابط التالي: [http://shakwa.cpa-mobile.com/](http://shakwa.cpa-mobile.com/).