بعد توقعات العالم الهولندي.. هل يقع تسونامي في الشرق الأوسط؟

كشف شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة إمكانية حدوث تسونامي في منطقة شرق البحر المتوسط في الأيام القادمة، بعد تصريحات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس التي أثارت القلق بهذا الشأن.

أكد الهادي في تصريحات صحفية ،أنه حتى الآن لا توجد أي دلائل تشير إلى احتمالية حدوث تسونامي في منطقة شرق البحر المتوسط في الفترة المقبلة، وأن الوضع مستقر. 

وأوضح أن هناك اعتقاداً خاطئاً بين البعض بأن انحسار البحر قد يكون مرتبطاً بتسونامي، ولكنه أكد أنه لا يوجد أي علاقة بينهما.

وأشار الهادي إلى أن حدوث تسونامي يتطلب وقوع زلزال قوي في عرض البحر بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وأن يكون مركز الزلزال قريباً من سطح الأرض على عمق لا يتجاوز 10 كيلومترات.

من جانبه، توقع العالم الهولندي فرانك هوجربيتس حدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط بعد الزلزال الذي ضرب منطقة كريت مؤخراً.

 واستشهد بخرائط تاريخية، موضحاً أن هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، كما حدث في عام 365، عندما تسبب زلزال بقوة 8.6 درجات في حدوث تسونامي أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله.

يذكر أن فرانك هوجربيتس اكتسب شهرة في العام الماضي بعد أن تنبأ بحدوث زلزال مدمر في منطقة تركيا وسوريا عبر صفحته على موقع "إكس"، وهو الزلزال الذي تحقق بالفعل بعد أيام قليلة، متسبباً في وفاة الآلاف وتدمير البنية التحتية في تلك المنطقة.

يستند هوجربيتس في تنبؤاته إلى نظرية أسماها "اقتران الشمس والقمر بالكواكب"، والتي يرى أنها الأصح، حيث يعتمد على مراقبة هذا الاقتران لتحديد نشاط الزلازل، ومن ثم يبدأ في التنبؤ بحدوث الزلازل في مناطق معينة.