حقيقة إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أخبارًا تفيد بوقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة بواسطة الذكاء الاصطناعي. وفي هذا السياق، قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الأوقاف التي نفت تلك الأنباء جملة وتفصيلًا، مؤكدةً عدم صحة توقف خطباء المساجد عن العمل واستخدام الذكاء الاصطناعي في خطبة الجمعة، وأكدت أنه لم يتم إصدار أي قرار بهذا الصدد.

وأكدت الوزارة على استمرار خطباء المساجد في أداء الشعائر الدينية المختلفة، بما في ذلك خطبة الجمعة، مع التأكيد على الالتزام بالخطبة الموحدة وموضوعها ووقتها المحدد، دون استبدال أي من الخطباء. كما أشارت الوزارة إلى اهتمامها بتقديم برامج دورية لتأهيل وتدريب الأئمة، بهدف تطويرهم دعويًا وعلميًا وثقافيًا. وناشدت المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، مع التأكيد على ضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وفي سياق متصل، تم تعيين 96 خطيبًا جديدًا في نهاية أغسطس 2023، لإقامة الشعائر بنظام المكافأة، من مديريات الأوقاف في محافظات الشرقية، مطروح، كفر الشيخ، أسيوط، شمال سيناء، ومن العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية.

وناشدت جميع وسائل الإعلام ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم تداول تلك الشائعات المضللة أو الأخبار المغرضة التي تهدف إلى إثارة البلبلة في الرأي العام. وطلبت الوزارة الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات زائفة عبر أرقام الواتساب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني المخصص لذلك.