مش هتصدق.. أمراض تضرب جنود جيش الاحتلال ومن بينها مرض خطير

منذ بداية أحداث "طوفان الأقصى" يوم السبت 7 أكتوبر 2023، يعاني جيش الاحتلال الإسرائيلي من عدة أمراض فيروسية لم تكن في الحسبان مع مرور 289 يومًا على الحرب مع الفصائل الفلسطينية.

فيروس شلل الأطفال

حاصر فيروس شلل الأطفال الجيش الإسرائيلي بجانب فيروس غرب النيل وبكتيريا الشيجيلا. وكشف تقرير لصحيفة "هآرتس" أهمية تطعيم جنود الجيش ضد شلل الأطفال بعد اكتشاف الفيروس في عينات الصرف الصحي في قطاع غزة.

في ديسمبر الماضي، كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تفشي أمراض معوية وتسمم غذائي بين الجنود، نتيجة تلوث المياه والطعام، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت". وأشارت الصحيفة إلى إجلاء 18 جنديًا من غزة إلى قاعدة عسكرية بها ملحق طبي بعد تفشي الإصابة بمرض الدوسنتاريا (بكتيريا الشيجيلا) وأعراض الإسهال والقيء. وأرجعت السبب إلى سوء تخزين المواد الغذائية التي تصل الجيش كتبرعات.

فيروس حمى غرب النيل

دخل فيروس "حمى غرب النيل" على الخط، حيث قتل 4 إسرائيليين مع ظهوره مطلع العام الجاري، وفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل". وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 80% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض حمى النيل، وهو مرض خطير ينتقل عن طريق لسعة البعوض. وصلت الإحصائيات الرسمية إلى 32 وفاة و440 إصابة حتى خمسة أيام مضت.

أمراض نفسية وهلاوس

مع استمرار الحرب على غزة ورفض إسرائيل وقف مفاوضات إطلاق النار، أصيب نحو 1600 جندي بالإجهاد والارتجاج الدماغي والإنهاك القتالي. وسرّح الجيش الإسرائيلي 255 جنديًا من الخدمة، منهم 90 بسبب الضغوط النفسية، بعد الكشف عليهم في وحدات الطب النفسي في الجيش في شمال ووسط وجنوب إسرائيل.