بعد انسحاب العجوز.. تعرف على أبرز المرشحين لخلافة جو بايدن في الانتخابات الأمريكية

تداول الإعلام الأمريكية أسماء خمسة مرشحين محتملين لخلافة جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي انسحابه من السباق الرئاسة.

كامالا هاريس

نائبة الرئيس بايدن، كامالا هاريس، تتصدر قائمة المرشحين المحتملين. هاريس (59 عامًا) سبق أن شغلت منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا.

وإذا أصبحت مرشحة الحزب الديمقراطي وفازت في انتخابات نوفمبر، فستكون أول رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة، وهي حاليًا أول أمريكية من أصل إفريقي وآسيوي تشغل منصب نائب الرئيس.

وعلى الرغم من ميولها اليسارية بشأن قضايا مثل زواج المثليين وعقوبة الإعدام، إلا أنها تعرضت لهجمات من "التقدميين" لعدم كونها تقدمية بما يكفي.

جريتشن ويتمر

حاكمة ولاية ميشيجان، جريتشن ويتمر، تمثل الجناح المعتدل في الحزب الديمقراطي وتعتبر مدافعة قوية عن الحقوق الإنجابية.

وخلال حملة 2022، كانت واحدة من ثلاث قيادات ساعدت الديمقراطيين في ولاية ميشيجان على الفوز بمقعد الحاكم ومجلسي النواب والشيوخ لأول مرة منذ 40 عامًا.

جوش شابيرو

حاكم ولاية بنسلفانيا والمدعي العام السابق للولاية، جوش شابيرو، حصل على إشادات واسعة من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء لطريقة تعامله مع حادثة إطلاق النار على ترامب في تجمع انتخابي.

شابيرو يُعرف بقدرته على كسب تأييد نسبة كبيرة من الجمهوريين، وأصبح حاكم ولاية بنسلفانيا في 2022 بعد تغلبه على منافسه الجمهوري.

جافين نيوسوم

حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، وهو عمدة سان فرانسيسكو السابق الذي خدم لفترتين كنائب حاكم.

نيوسوم يُعتبر جامع تبرعات كبير للحزب الديمقراطي وأعلن نيته خوض الانتخابات الرئاسية عام 2028.

جي بي بريتزكر

حاكم ولاية إلينوي، جي بي بريتزكر، ورث ثروة تقدر بنحو 3.5 مليار دولار من سلسلة فنادق حياة. دخل الحياة السياسية مبكرًا وتولى منصب الحاكم مرتين منذ 2019.

بريتزكر، جامع تبرعات ديمقراطي بارز، اشتهر بانتقاداته اللاذعة لترامب وله سجل تقدمي في ما يتعلق بحقوق الإجهاض والسيطرة على الأسلحة.