تحرك عاجل من البنك المركزي بعد تثبيت سعر الفائدة

يطرح البنك المركزي غدًا الأحد أذون خزانة محلية بقيمة 65 مليار جنيه، موزعة على أجلين: 3 أشهر و9 أشهر، نيابة عن وزارة المالية، وذلك في أول عطاء بعد قرار لجنة السياسات النقدية يوم الخميس بتثبيت سعر العائد على الإيداع والإقراض.

وقرر البنك المركزي يوم الخميس الماضي الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قرر الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وأعلن البنك المركزي عن طرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه لمدة 3 أشهر تستحق في 22 أكتوبر 2024، وأذون خزانة لمدة 9 أشهر بقيمة 25 مليار جنيه تستحق في 22 أبريل 2025.

وأفاد البنك المركزي بأن آفاق النمو الاقتصادي إيجابية، وإن كانت أقل من متوسطها التاريخي، مشيرًا إلى أن سياسات التشديد النقدي في الاقتصادات المتقدمة والناشئة ساهمت في تراجع التضخم عالميًا.

وخفضت بعض البنوك المركزية أسعار العائد بعد اقتراب معدلات التضخم من مستوياتها المستهدفة.

شهدت الأسعار العالمية للسلع الأساسية، خاصة الطاقة، انخفاضًا في الفترة الأخيرة بسبب تأثير التشديد النقدي على الطلب العالمي.

ومع ذلك، تظل أسعار السلع الأساسية عُرضة لصدمات العرض الناجمة عن التوترات الجيوسياسية المستمرة.

ومن المتوقع أن تستمر بعض البنوك الرئيسية في اتباع سياسة نقدية تقييدية بسبب عدم اليقين المحيط بمسار التضخم والمخاطر الصعودية المرتبطة به.