من الارتفاع الكبير للانخفاض الحاد.. تعرف على أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم

شهدت الأسواق المحلية تراجعًا في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم السبت، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، بعد أسبوع مليء بالتقلبات السعرية. 

وبلغت أسعار الأوقية أعلى مستوياتها في تاريخها، قبل أن تتراجع بشكل حاد في ختام التعاملات.

تراجع أسعار الذهب

صرح المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، بأن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 15 جنيهًا خلال تعاملات اليوم مقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3265 جنيهًا.

 في حين اختتمت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 2400 دولار، بارتفاع بنسبة 0.5% وبقيمة 11 دولارًا، بعد أن بلغت أعلى مستوى لها عند 2484 دولارًا يوم الأربعاء 17 يوليو الجاري.

 أسعار الذهب اليوم

وأوضح إمبابي أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3732 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2799 جنيهًا، بينما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2177 جنيهًا، والجنيه الذهب نحو 26120 جنيهًا.

 تقلبات الأسبوع الماضي

أشار إمبابي إلى أن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 30 جنيهًا خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3310 جنيهات، واختتم التعاملات عند 3280 جنيهًا. 

وعلى الصعيد العالمي، تراجعت أسعار الأوقية بقيمة 43 دولارًا، حيث افتتحت التعاملات عند 2443 دولارًا واختتمت عند 2400 دولار.

العوامل المؤثرة

وأوضح إمبابي أن أسعار الذهب العالمية شهدت رحلة مثيرة خلال الأسبوع، حيث وصلت الأوقية إلى ارتفاعات غير مسبوقة قبل أن تواجه موجة تراجع حاد نتيجة العلاقة المعقدة بين توقعات السياسة النقدية وقوى السوق التي دفعت لجني الأرباح. 

وأضاف أن الارتفاعات غير المسبوقة للذهب كانت مدفوعة بالتوقعات المتزايدة بخفض أسعار الفائدة من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. 

كما عززت تصريحات جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حول التخفيض المحتمل للفائدة الأمريكية قبل أن يصل التضخم إلى هدف 2%، من قوى الذهب، ليصعد إلى أعلى مستوى له عند 2484 دولارًا.

تأثير العوامل الدولية

وأشار إمبابي إلى أن تباطؤ الاقتصاد الصيني والتوترات الجيوسياسية المستمرة في أوروبا والشرق الأوسط، ساهمت في تعزيز قوة الذهب. 

كما شهدت صناديق الاستثمار المتداولة العالمية للذهب تدفقات إيجابية للشهر الثاني على التوالي في يونيو، بينما ظل الطلب على الذهب في آسيا بطيئًا بفعل عمليات جني الأرباح واستغلال العملاء الأسعار المرتفعة للبيع بدلًا من الشراء.

 التوقعات للأسبوع المقبل

وأضاف إمبابي أن الأسبوع المقبل سيشهد حالة من الحذر والترقب مع صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر يونيو يوم الجمعة المقبل، والتي قد تعزز من استمرار موجة الهبوط إذا ما أظهرت ارتفاعًا في معدلات التضخم.