شروط الالتحاق بكلية الشرطة 2024-2025

وافق اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، على قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة هذا العام. 

يشمل القبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الثانوية الأزهرية، بشرط حصولهم على مجموع 65% للعام الحالي 2024 أو للعام السابق 2023.

في مؤتمر صحفي عُقد اليوم السبت، أعلن اللواء الدكتور هاني أبو المكارم، مساعد الوزير ورئيس أكاديمية الشرطة، عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين على ليسانس الحقوق (ذكور) بتقدير مقبول كحد أدنى، للعام الحالي 2024 أو للعام السابق 2023.

كما أشار رئيس أكاديمية الشرطة إلى أن وزير الداخلية قد وافق أيضًا على قبول دفعة جديدة من الحاصلين على المؤهلات الجامعية في التخصصات التي تحتاجها الوزارة (ذكور وإناث)، بشرط حصولهم على تقدير جيد كحد أدنى، للعام الحالي 2024 أو للعامين السابقين 2023 و2022، باستثناء تخصص الطب البشري.

 ستكون مدة الدراسة في هذه الحالة سنة دراسية واحدة.

وحدد رئيس الأكاديمية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها، وهي كما يلي:

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية من أبوين مصريين بالولادة وغير مزدوجي الجنسية، وأن يكون خالياً من أي جنسية أخرى.

- أن يكون المتقدم محمود السيرة وحسن السمعة.

- ألا يكون قد صدر حكم قضائي ضده بعقوبة جناية أو ما يعادلها من الجرائم المنصوص عليها في القوانين الخاصة، أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

- ألا يكون قد فُصل من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبي نهائي.

- أن يستوفي المتقدم شروط اللياقة الصحية والنفسية والبدنية، حيث يجب ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم، ويجب أن يتوافق وزنه مع طول قامة الطالب وفقاً للمعادلة (الوزن الأقصى = طول الطالب – 90 سم).

- ألا يتجاوز عمر المتقدم في أول أكتوبر 2023 سن 22 سنة ميلادية.

- أن تقرر الجهة الطبية المختصة استيفاء المتقدم لشروط اللياقة الصحية المطلوبة للخدمة في هيئة الشرطة.

- ألا يكون المتقدم متزوجاً أو سبق له الزواج.

بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الجامعية، تنطبق عليهم نفس الشروط المذكورة في البنود من 1 إلى 4، بالإضافة إلى الشروط التالية:

- أن يكون مستوفيًا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، حيث يجب ألا يقل طول القامة للطلاب عن 165 سم وللطالبات عن 160 سم.

- ألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كل من العينين، ويمكن التصحيح باستخدام النظارات.

- ألا يحصل المتقدم على نسبة أقل من 40% في مجموع الدرجات المقررة لاختبارات اللياقة البدنية.

- أن يجتاز بنجاح الكشف الطبي المتقدم الذي تجريه اللجنة الطبية المختصة.

- ألا يتجاوز عمر المتقدم في أول أكتوبر 2023 سن 28 سنة للحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، و30 سنة للحاصلين على درجة الماجستير، و35 سنة للحاصلين على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها.

- أن يكون المتقدم قد حصل على المؤهل الجامعي في عام 2023 أو 2022 فقط.