لا يظهر في المراحل الأولى.. أعراض واضحة تؤكد الإصابة بسرطان الرئة

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات يبدأ في الرئتين، وهما العضوان الإسفنجيان في الصدر اللذان يسحبان الأكسجين عند الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

علامات وأعراض الإصابة بسرطان الرئة

سرطان الرئة يُعد السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم. الأشخاص المدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب أيضًا الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا.

يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة مدة التدخين وعدد السجائر المدخنة. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى بعد سنوات عديدة من التوقف.

تأثير التدخين على الرئتين

يرى الأطباء أن التدخين يسبب سرطان الرئة من خلال إتلاف الخلايا المُبطّنة للرئتين. فعندما تستنشق دخان السجائر المليء بالمواد المسببة للسرطان (المواد المسرطنة)، تبدأ تغيرات في أنسجة الرئة على الفور. في البداية، قد يكون جسمك قادرًا على علاج هذا الضرر، ولكن مع كل تعرض متكرر، يحدث تلف متزايد في الخلايا الطبيعية التي تُبطّن رئتيك.

عوامل الخطر

توجد عدة عوامل قد تزيد من خطر إصابة الأشخاص بسرطان الرئة. يمكن السيطرة على بعض هذه العوامل عن طريق الإقلاع عن التدخين، ولكن هناك عوامل أخرى لا يمكن التحكم فيها مثل تاريخ العائلة المرضي.

أعراض سرطان الرئة

لا يتسبب سرطان الرئة عادةً في ظهور علامات وأعراض في مراحله الأولى. وتظهر عادةً علامات سرطان الرئة وأعراضه عند تقدم المرض. تشمل الأعراض ما يلي:

سعال جديد لا يزول

سعال الدم، ولو بكمية قليلة

ضيق النفس

ألم في الصدر

بحّة الصوت

فقدان الوزن على الرغم من تناول الطعام بشكل طبيعي

ألم العظام

الصداع

أهمية التشخيص والعلاج المبكر

التشخيص المبكر والعلاج الفوري يمكن أن يزيد من فرص الشفاء ويقلل من خطر المضاعفات الخطيرة. لذلك، من المهم عدم إهمال أي من الأعراض المذكورة ومراجعة الطبيب فوراً عند الشعور بأي منها.