انهيار في سعر الجنيه الذهب.. ماذا يحدث؟

تراجع سعر الجنيه الذهب اليوم الجمعة 19 يوليو بنحو 160 جنيهًا، ليسجل مستوى 26,280 جنيهًا، بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 26,440 جنيهًا، نتيجة لانخفاض سعر عيار 21 إلى 3,285 جنيهًا.

يحظى الجنيه الذهب باهتمام كبير من الراغبين في شرائه لحفظ القيمة والتحوط ضد مخاطر التضخم، وذلك نظراً لانخفاض قيمة مصنعيته. كما يتميز الجنيه الذهب بإمكانية استرجاع جزء من قيمة المصنعية عند بيعه، وهو ما يُعرف بـ"الكاش باك".

يُصنع الجنيه الذهب من عيار 21، بوزن 8 جرامات، مع توفر أوزان أخرى بالسوق المحلية، مثل النصف جنيه بوزن 4 جرامات، والربع جنيه بوزن 2 جرام. وتبلغ قيمة مصنعية الجنيه الذهب بالسوق المحلية نحو 50 جنيهًا عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه للجنيه الواحد، ويسترد منها حوالي 20 جنيه "كاش باك" عند إعادته إلى الصائغ بشرط إعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

أنواع الجنيه الذهب

يوجد نوعان من الجنيه الذهب:

الجنيه المحلي المغلف: يزن 8 جرامات ذهب من عيار 21، ويتم دمغه بمصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين، ويعد الأفضل عند شراء الجنيهات الذهبية بغرض الاستثمار، حيث إنه مضمون ويباع بسهولة.

الجنيه الذهب القديم: كان يتم صنعه في بريطانيا والدول التابعة لها عام 1911، وتشمل أنواع العملات الذهبية البريطانية الجنيهات الذهبية جورج، فيكتوريا، وإدوارد، وكلها عيار 21 وزن 8 جرامات، ويعد الجنيه الذهب جورج الأفضل بينها.

نصائح لشراء الجنيه الذهب

لتجنب الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد، يجب اتباع النصائح التالية عند شراء الذهب:

شراء الذهب من محال تتمتع بسمعة طيبة ومن الأسواق المجمعة كالصاغة.

في حالة شراء الذهب بغرض الاستثمار، يُفضل شراء السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظراً لانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية.

عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب والاحتفاظ بها كما هي دون أي تغيير.

الابتعاد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب يشير إلى سلامة العيار والدمغة.

دمغة الذهب الحقيقية يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.

دمغة الذهب تُرقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 (875)، وعيار 18 (750).

عند شراء الذهب، احرص على طلب فاتورة للشراء وتأكد من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة وموضح بها اسم التاجر وبيانات المحل.