تعليق صادم وغير متوقع من إيلون ماسك على العطل التقني العالمي

سخر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك من العطل الفني الذي أصاب الأنظمة الإلكترونية حول العالم بسبب مشكلة في أنظمة مايكروسوفت.

 أعاد ماسك نشر تغريدة قديمة كان قد سخر فيها من الشركة وكتب فيها "macrohard". كما نشر صورة على حسابه الشخصي على منصة إكس (تويتر) تُظهر انتظام عمل منصته مقابل تعطل أنظمة مايكروسوفت.

خلل تقني عالمي

أعلنت شركات الطيران العالمية الكبرى، صباح اليوم الجمعة 19 يوليو، عن توقف جميع رحلاتها بسبب العطل التقني الذي ضرب العالم وأثر على شركات الطيران الدولية وبعض السكك الحديدية حول العالم. شهدت صالات المطارات ومحطات القطار اكتظاظًا عقب الإعلان عن قرار تعليق الرحلات الجوية.

أعلن مطار هونج كونج صباح اليوم أن عطلاً معلوماتيًا في أنظمة مايكروسوفت أثر على بعض شركات الطيران فيه، فيما أفادت شركات عديدة حول العالم بوجود مشاكل تقنية. وجاء في بيان صادر عن السلطات الملاحية في مطار هونج كونج أن "عطل مايكروسوفت الذي أدى إلى اضطرابات في خدمات شركات الطيران في العالم بأسره، يؤثر على بعض الشركات في مطار هونج كونج الدولي"، مضيفًا أن حركة الطيران لم تتأثر بالعطل بشكل كبير.

أعلنت ثلاث شركات طيران هندية صباح اليوم عن وجود مشاكل في أنظمة الحجوزات ناجمة عن مشاكل تقنية أشارت إليها شركات طيران ومطارات في العالم بأسره. وأفادت شركة "إينديجو" للطيران المنخفضة التكلفة عبر منصة إكس بأن "أنظمتها تعاني راهنًا من عطل مايكروسوفت".

وأعلن مطار سخيبول في أمستردام، أحد أكثر المطارات نشاطًا في أوروبا، اليوم أنه يتأثر بعطل معلوماتي عالمي طال أيضًا مطار أيندهوفن في جنوب هولندا وشركة ترانسافيا للطيران ومستشفيات هولندية. وقال المطار في بيان "ثمة عطل معلوماتي عالمي راهنًا، ويؤثر ذلك أيضًا على الرحلات الوافدة إلى سخيبول والمنطلقة منها، ويتم حاليًا إجراء مسح للتداعيات". وأعلنت شركة "كاي ال ام" تعليق "جزء كبير" من عملياتها.

تعرض عدد من مطارات العالم صباح اليوم لخلل في أنظمة الاتصالات تسبب في توقف بعض الرحلات مؤقتًا. وأعلنت كبرى شركات الطيران الأمريكية مثل دلتا ويونايتد وأمريكان عن وقف جميع رحلاتها في ساعات مبكرة من صباح اليوم الجمعة 19 يوليو، بسبب مشكلة اتصالات، وفقًا لإدارة الطيران الفدرالية وبحسب وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وأوضحت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران أن "جميع الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية" توقفت بسبب مشكلة الاتصالات. كما أعلنت إسبانيا تعرض كل مطاراتها لمشاكل تقنية، وأكدت وجود مشكلة تقنية في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات.

عُلقت رحلات في مطار براندنبورج الألماني في برلين بسبب "مشكلة فنية"، وفقًا لما أفادت به وكالة "فرانس برس" الفرنسية. وقالت الوكالة إن هناك تأخيرًا في إجراءات تسجيل الركاب وتعَيَّن إلغاء رحلات حتى الساعة 10:00 صباحًا، مضيفة أنها غير قادرة على الإعلان عن موعد استئناف العمليات.