5 مشاكل صحية خطيرة.. أضرار الإفراط في تناول السكريات

تعد السكريات من العناصر الغذائية التي يجب تناولها بحذر وتوازن، فبالرغم من أن السكر يمنحنا طعمًا لذيذًا ويزيد من متعة تناول الطعام، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية جسيمة.

فقد يكون السكر موجودًا في العديد من المصادر، مثل المشروبات الغازية، الحلويات، المعجنات، والمأكولات المصنعة. وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى كمية معتدلة من السكر للحصول على الطاقة، إلا أن استهلاكها بكميات زائدة يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية -حسب دراسة حديثة نشرها موقع «WebMD» الطبي-.

أضرار الإفراط في تناول السكريات

ونستعرض خلال السطور التالية بعض الأضرار الصحية المحتملة للإفراط في تناول السكريات وأهمية الاهتمام بتوازن التغذية.

1. زيادة خطر السمنة:

يعد الإفراط في تناول السكريات أحد العوامل الرئيسية المساهمة في زيادة خطر السمنة، فعندما نتناول سكريات بكميات كبيرة، يتم تخزين السكر الزائد في الجسم على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون الزائدة.

2. زيادة خطر الإصابة بالسكري:

تناول الكميات الزائدة من السكريات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فعندما يتعرض الجسم لكميات كبيرة من السكر بشكل مستمر، فإنه يتعب البنكرياس الذي يفرز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى تطور مقاومة الأنسولين والإصابة بمرض السكري.

3. زيادة خطر الأمراض القلبية:

ترتبط السكريات الزائدة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالإفراط في تناول السكريات يمكن أن يسبب زيادة في مستويات الكوليسترول السيء في الدم وارتفاع ضغط الدم، مما يعزز تكون ترسبات الدهون في الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة القلبية والجلطات.

4. زيادة خطر تلف الأسنان:

تعتبر السكريات مصدرًا رئيسيًا للتسوس وتلف الأسنان، فبعد تناول السكر، تتفاعل البكتيريا الموجودة في الفم مع السكر وتفرز حمضًا يهاجم المينا الواقي للأسنان، ومع مرور الوقت، يتسبب هذا في تسوس الأسنان وحدوث مشاكل صحية فموية.

5. زيادة خطر الالتهابات وضعف الجهاز المناعي:

يؤثر الإفراط في تناول السكريات على قوة جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات، فالسكر يؤثر على عملية التصدي للجسم للجراثيم ويقلل من القدرة على مكافحة الأمراض، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والعدوى المتكررة.