حدث ليلا.. تدمير قلب تل أبيب وترامب يبشر العالم بعلاج السرطان

شهدت الساعات الماضية أحداثاً عديدة ومهمة، من أبرزها استهداف تل أبيب بطائرة مسيرة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرح 7 أشخاص، بالإضافة إلى مؤتمر المرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب حول ترشحه الرسمي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تحقيقه في الانفجار الذي وقع بالقرب من السفارة الأمريكية في تل أبيب. وأفاد موقع «أكسيوس» الأمريكي بأن الهجوم أسفر عن إصابة بعض المستوطنين ووقوع قتلى، وهو يعتبر من أخطر الهجمات على تل أبيب منذ هجمات الفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية، يحيى سريع، عن بيان مهم سيصدر قريبًا حول عملية عسكرية نوعية، مؤكداً أنها تتعلق بتفاصيل استهداف تل أبيب.

وأعلن الجيش الأمريكي عن اعتراض 4 طائرات مسيرة كانت متجهة إلى جنوب إسرائيل قادمة من البحر الأحمر.

وزعمت وسائل إعلام عبرية أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يلغي زيارته المقررة إلى واشنطن في 24 يوليو الجاري بعد الهجوم على تل أبيب، لكن مكتب نتنياهو لم يؤكد ذلك.

في سياق آخر، عبرت فرنسا عن استيائها من قرار الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية، مؤكدة أن حل الدولتين هو الخيار الوحيد للسلام.

وفيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية، أعلن دونالد ترامب رسمياً قبول ترشيح الحزب الجمهوري له، وظهر في أول مؤتمر له بعد محاولة اغتياله يوم السبت الماضي، حيث أعرب عن امتنانه لنجاته. وأكد أن الحرب الروسية الأوكرانية والهجوم على إسرائيل يوم 7 أكتوبر لم يكونا ليحدثا لو كان في رئاسة البيت الأبيض، وكشف أيضاً عن اقتراب الولايات المتحدة من إيجاد علاج لمرض السرطان.

وفي الأنباء الأمريكية، أفادت وسائل إعلام بأن الرئيس جو بايدن أصبح أكثر قابلية للانسحاب من الانتخابات الأمريكية، وسط تزايد المطالب حول قدرته الصحية والجسدية لقيادة الولايات المتحدة لفترة جديدة، مع تداول اسم كامالا هاريس كخليفة محتملة له.

وفي روسيا، صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف بأن روسيا لا تستبعد نشر صواريخ نووية جديدة ردًا على خطط الولايات المتحدة لنشر أسلحة تقليدية بعيدة المدى في ألمانيا، مؤكداً على عدم استبعاد أي خيارات في هذا السياق.