بشأن ارتفاع الأسعار.. شعبة الدواجن تخاطب رئيس غرفة القاهرة بوضح حل

تقدمت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية بخطاب رسمي إلى رئيس مجلس إدارة الغرفة، تضمن أبرز مشاكل وتحديات القطاع ومقترحات للتغلب عليها.

وفقًا للخطاب، أوضحت شعبة الثروة الداجنة أن صناعة الدواجن في مصر تعاني من مشكلات متعددة، ورغم استقرار الوضع بعد مشكلة نهاية عام 2022، التي نتجت عن نقص العملة ومستلزمات الإنتاج، مما أدى إلى خروج نسبة كبيرة من المنتجين (قطاع الأمهات - التسمين - البياض) تُقدر بـ 40% من إجمالي العاملين في الصناعة، إلا أن التحركات الإيجابية للقيادة السياسية ساهمت في استقرار الوضع مع توفير العملة الصعبة ومستلزمات الإنتاج.

 أبرز مشاكل وتحديات قطاع الدواجن في مصر

في المرحلة الحالية، تواجه الصناعة تحديات بسبب التغيرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة، وانقطاع التيار الكهربائي، وعدم تحويل معظم المزارع من النظام المفتوح إلى النظام المغلق، بالإضافة إلى عدم وجود سعر عادل للمنتج والمستهلك، ونقص الأمصال واللقاحات الخاصة بالأمراض الوبائية. وللتغلب على هذه التحديات، تقترح الشعبة الحلول التالية:

1. تحديد سعر عادل:

- تفعيل دور بورصة الدواجن بطوخ القليوبية من خلال تكوين مجلس إدارة يضم وزارة الزراعة، ووزارة التموين، ووزارة التنمية المحلية، والغرفة التجارية، واتحاد منتجي الدواجن.

 يجب أن تكون هذه البورصة الرئيسية وفروعها في كل محافظة، وإنشاء صناديق بكل بورصة لدعم وتطوير منظومة الثروة الداجنة في مصر.

2. تحويل المزارع للنظام المغلق:

- للسيطرة على ارتفاع درجات الحرارة وتقليل نسبة النافق، يجب تحويل المزارع من النظام المفتوح إلى النظام المغلق. 

هذا التحويل يزيد من الطاقة الإنتاجية بالمزارع بنسبة 80%، ويقلل تكلفة الإنتاج من خلال تقليل الهدر من الأعلاف والفاقد من التدفئة، كما يساهم في تطبيق الأمن الحيوي بدقة متناهية وزيادة الدورات الإنتاجية والناتج السنوي للثروة الداجنة.

3. زيادة المساحات المنزرعة من الزراعات العلفية:

- تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بزيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء، وفول الصويا، وعباد الشمس، لتقليل نسبة الاستيراد التي تصل إلى 80% للذرة و95% للصويا، والاعتماد على الإنتاج المحلي.

4. الرقابة على الأمصال واللقاحات:

- تعزيز الرقابة على الأمصال واللقاحات والإنتاج المحلي للسيطرة على الأمراض الوبائية، وتطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج.

5. التوسع في منافذ بيع السلع الاستراتيجية:

- التوسع في منافذ بيع السلع الاستراتيجية من خلال الشعب الغذائية المختلفة بالغرف التجارية لضبط الأسعار وتوفير السلع بأسعار تتناسب مع تكلفة الإنتاج.

بهذه الحلول، تسعى شعبة الثروة الداجنة إلى تحقيق الاستقرار والنمو المستدام لصناعة الدواجن في مصر، وضمان توفير منتجات ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمستهلكين.