قرار هام من وزير التعليم العالي بشأن الطلاب الوافدين

أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن ملف جذب الطلاب الوافدين يمثل أولوية في خطة عمل الوزارة للمرحلة المقبلة.

 تسعى مصر لتقديم خدمة تعليمية متميزة تجعلها في مصاف الوجهات الجاذبة للراغبين في الدراسة في المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

 وأشار الوزير إلى أن وزارة التعليم العالي تنفذ الخطة الطموحة التي وضعتها الدولة لجعل مصر وجهة تعليمية فريدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مستفيدة من القدرات البشرية المتميزة والخبرات الأكاديمية والبحثية العريقة للجامعات المصرية.

وأعلن الوزير في بيان له أن الوزارة تعمل على اتخاذ عدد من الإجراءات لتسويق المنظومة التعليمية المصرية، من بينها إنشاء المدينة الطلابية الدولية بمساحة إجمالية تبلغ 100 فدان، بطاقة استيعابية تصل إلى 12 ألف طالب.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور أنه سيتم إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج؛ للاستفادة من جهودهم في بناء مناخ تعليمي بمستوى عالمي وبيئة عمل متميزة، وذلك للحد من سفر الطلاب المصريين للدراسة بالخارج.

وأشار الوزير إلى التطوير الكبير الذي قامت به الوزارة في منظومة الخدمات الخاصة بالطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية من كل الجنسيات، وتسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة "ادرس في مصر". 

ووجه بضم المعاهد العليا المتميزة التابعة للوزارة للمنصة، كما تم ضم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.