متى تنخفض أسعار البطاطس؟.. وزير الزراعة يجيب

كشف الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن عملية تصدير الحاصلات الزراعية تتم بشكل تدريجي بحسب متطلبات السوق المحلي والعالمي.

وأوضح أن الارتفاع الحالي في أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس ليس بسبب نقص المعروض، بل يعود إلى انتهاء الموسم التخزين لتلك المحاصيل.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، صرح فاروق قائلاً: "لسنا في موسم البطاطس، وما يتواجد حاليًا في الأسواق هو المخزن. وهناك مشكلة عالمية في البطاطس هذا العام، وارتفاع أسعارها كان على مستوى العالم وليس مصر فقط".

وأشار فاروق إلى أن الأسعار ستعود إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر المقبل. وأكد أيضًا توفر الإنتاج الكافي من محصول الأرز داخل مصر، وتنظيم زراعته للحفاظ على الموارد المائية المتاحة.

وفي سياق آخر، أعلن فاروق عن تعزيز دور مركز البحوث الزراعية لتعظيم الاستفادة منه في إيجاد حلول علمية للإشكاليات التي تواجه الزراعة والفلاحين.

كما رحب بمقترحات أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب والمزارعين لتذليل العقبات التي يواجهونها وتحقيق تطلعاتهم وآمالهم.

وأخيرًا، أعلن الوزير عن إطلاق حملات كبرى للتلقيح الصناعي للحيوانات بهدف تحسين سلالات الماشية وزيادة الإنتاجية من الألبان واللحوم، مما سيسهم في تعزيز الأمن الغذائي.