الأرصاد تكشف السبب وراء عودة الموجة الحارة اليوم الأربعاء.. ونصائح هامة للمواطنين

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، أن هناك ارتفاعًا في درجات الحرارة يتجاوز المعدلات الطبيعية بسبب نسب الرطوبة المرتفعة.

وأوضحت الدكتورة منار أن ارتفاع درجات الحرارة يعود إلى تأثرنا بامتداد منخفض الهندي الموسمي المصحوب بكتل هوائية حارة، ما يزيد من سطوع أشعة الشمس ويزيد الإحساس بالحرارة بشكل ملحوظ.

وأشارت إلى وجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يساهم في زيادة سطوع أشعة الشمس، مما يرفع درجات الحرارة بمعدل يصل إلى درجتين أعلى من المعدلات الطبيعية.

وبينت الدكتورة منار أن موجة الحرارة مستمرة حتى منتصف الأسبوع المقبل على الأقل، حيث يتوقع أن تبدأ الزيادة في درجات الحرارة بداية من الغد.

وأوضحت أن درجة الحرارة المحسوسة في القاهرة يمكن أن تصل إلى 40 درجة مئوية، بينما تصل الحرارة في المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط إلى 34 درجة مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

وختمت بتنويه أن درجات الحرارة في الأقصر وأسوان قد تصل إلى 45 درجة مئوية في الظل، ومع انخفاض الرطوبة في الجنوب يكون الإحساس بدرجات حرارة أعلى بمعدل درجة أو اثنتين فقط.