أدعية مستجابة يوم عاشوراء.. مستحب قولها مع أذان المغرب

مع اقتراب موعد أذان المغرب في يوم عاشوراء، يبحث الكثيرون عن دعاء هذا اليوم المبارك. يوم عاشوراء هو يوم نجا فيه الله تعالى نبيه موسى عليه السلام من فرعون، ويوم تاب فيه الله على سيدنا آدم عليه السلام، وهو من أفضل أيام الله، حيث يقع في شهر المحرم، وهو أفضل الشهور للصيام بعد شهر رمضان المبارك، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

 دعاء يوم عاشوراء وفضل الصوم

يمكن صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا يوجد حرج في ذلك من الناحية الشرعية، حيث لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل وردت أحاديث تثبت الثواب لمن صامه ولو منفردًا. 

فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ» (أخرجه البخاري في "صحيحه").

 صيام يوم عاشوراء يكفر السنة التي قبلها

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (أخرجه مسلم في "صحيحه").

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنة الفعلية والقولية. يثاب من يصومه بتكفير ذنوب سنة قبله، كما جاء في الأحاديث.

 فضل التوبة في يوم عاشوراء

من فضائل يوم عاشوراء أنه يوم لقبول التوبة وإجابتها. فقد قال علي رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا شَهْرًا بَعْدَ رَمَضَانَ فَصُمِ الْمُحَرَّمَ؛ فَإِنَّهُ شَهْرُ اللهِ، فِيهِ يَوْمٌ تَابَ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ، وَيَتُوبُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ آخَرِينَ» (رواه ابن أبي شيبة في "المصنف"، والترمذي في "الجامع" وحسنه، والدارمي في "السنن").

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه مرفوعًا: «هَذَا يَوْمٌ تَابَ اللهُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ؛ فَاجْعَلُوهُ صَلَاةً وَصَوْمًا» (يعني يوم عاشوراء، أخرجه الحافظ أبو موسى المديني وحسنه).

 الأحداث التاريخية المرتبطة بيوم عاشوراء

في هذا اليوم تاب الله تعالى على سيدنا آدم عليه السلام، وفيه أهبط إلى الأرض، كما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما وعُبَيْد بن عُمَيْر وعكرمة وقتادة وغيرهم من السلف. وتذكر الأحاديث والآثار الأخرى أن عاشوراء هو اليوم الذي تاب الله فيه على سيدنا يونس عليه السلام وعلى قومه، وفيه أمر بني إسرائيل بالتوبة.

إن يوم عاشوراء يمثل فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله بالصيام والدعاء والتوبة، واستذكار نعم الله وفضله ورحمته.

دعاء يوم عاشوراء

 اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ العدِّو، وشماتَةِ الأعداءِ.اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. 

اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.