بعد تصريحات الحكومة.. برلمانية تزف بشرى سارة بشأن نواقص الأدوية

أشادت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن حل مشكلة نواقص الأدوية والتنسيق مع الشركات لمضاعفة الإنتاج، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجة في سوق الدواء، مما سيسهم في إتاحتها بشكل أكبر.

وطالبت سعيد في تصريحات لها الحكومة بوضع ملف توطين صناعة الدواء والمستلزمات الطبية على رأس أولوياتها، وتعزيز صناعة الأدوية المحلية عن طريق توفير المزيد من الدعم المالي والتسهيلات للشركات المصنعة. هذا سيساعدهم على تصنيع المزيد من الأدوية المحلية وتوفيرها للسوق من خلال تسهيل إجراءات الاستيراد لتجاوز تحدي ارتفاع أسعار المواد الخام.

وشددت عضو لجنة الصحة على ضرورة توفير الأدوية الضرورية في مراكز التأمين الطبي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان توافر العلاج لجميع المرضى بشكل فعال ومنتظم، خاصة أن منظومة الرعاية الصحية في مصر تحظى باهتمام كبير وأهمية بالغة من قبل الدولة.

جاء ذلك بعد أن عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة جهود توفير الأدوية والتعامل مع مشكلة النواقص، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على حل مشكلة نواقص الأدوية، حيث تم رصد عدد من الشكاوى بهذا الشأن، ومن ثم يجب العمل على حل هذه المشكلات والتنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج، مشيرًا إلى استعداد الحكومة لدعم أي خطوات في هذا الملف.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المشكلة سببها كان نقص السيولة الدولارية خلال الفترة الماضية، وأن الأزمة بدأت تنفرج مع توافر السيولة الدولارية، وستنتهي المشكلة خلال الأسابيع المقبلة.