هل يجوز صيام عاشوراء دون تاسوعاء؟.. الإفتاء تجيب

مع اقتراب يوم عاشوراء، ومع توجه البعض لصومه ومعه يوم تاسوعاء للتقرب إلى الله عز وجل من خلال الصيام وقراءة القرآن الكريم، يتساءل المسلمون عن حكم صيام عاشوراء دون صيام تاسوعاء.

هل يجوز صيام عاشوراء دون تاسوعاء؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

حيث قالت: "صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر الله المحرم سنة مستحبة؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم".

وأوضحت دار الإفتاء في منشور آخر بشأن صيام يوم عاشوراء منفردًا: "يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ، «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا»".

حكم صيام عاشوراء منفردًا

أما عن حكم صيام عاشوراء منفردًا، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور لها: "يجوز شرعًا صوم يوم عاشوراء منفردًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع".

إذن، يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا، ولكن يُستحب صوم يوم تاسوعاء أو يوم الحادي عشر من المحرم لمن استطاع، وذلك لتحقيق السنة ومخالفة اليهود في صيامهم لهذا اليوم.

دعاء عاشوراء مستجاب ومكتوب

- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

- اللهم أسألك أن ترزقنا لذة السجود ودعاء غير مردود وفرج ورحمة منك يا معبود ، وأبعد عنا البلاء، وأرفع شأننا ومقامنا في الأرض والسماء، وشافي مرضانا وأرحم موتانا.

- اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم اجعل المحبة في نفوسنا والابتسامه في وجوهنا والسعادة في بيوتنا واجعل ذكرك لا يفارقنا يارب.