قرار عاجل من التعليم لـ المعلمين بشأن شهادة الصلاحية لمزاولة المهنة.. تفاصيل

أرسلت الأكاديمية المهنية للمعلمين خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن منح "المعلمين/الأخصائيين المساعدين المتعاقدين" شهادة الصلاحية لمزاولة المهنة للتعيين في وظيفة معلم أو ما يعادلها، للذين استوفوا كافة المتطلبات اللازمة للحصول على تلك الشهادة.

وأوضحت الأكاديمية أنه سيتم فتح الموقع الإلكتروني اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري لتسجيل استيفائهم كافة المتطلبات اللازمة لمنحهم شهادة الصلاحية، وتدقيق صحة بيانات المتقدمين واستيفائها على النموذج المرافق دون كشط أو تعديل، واعتماده من مدير الإدارة التعليمية بعد توقيع أعضاء لجنة المراجعة على صحة البيانات، مع مراعاة أن يكون لكل تخصص كشوف مستقلة.

وتعتبر الإدارة التعليمية مسؤولة بشكل كامل عن صحة تلك البيانات وتسليم كشوف البيانات مرافقة للملفات إلى فرع الأكاديمية المهنية للمعلمين التابعة له، وذلك اعتبارًا من يوم 21 يوليو حتى 28 نوفمبر 2024.

وأشارت الأكاديمية إلى ضرورة عدم استلام ملفات من تجاوز مدة تعاقده سنتين في تاريخ 21 ديسمبر 2024، ما لم يتم تجديدها، عملًا بأحكام المادة رقم 73 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، والمضافة بالقانون رقم 155 لسنة 2007، والمستبدلة بالقانون رقم 13 لسنة 2012، مع اتخاذ اللازم نحو التنبيه على المعلمين والأخصائيين المساعدين الذين تنطبق عليهم شروط التقدم بتسليم ملفاتهم.

وشددت الأكاديمية على ضرورة أن يحتوي الملف على المستندات التالية كما تم في الدفعات السابقة:

- صحيفة الأحوال الإلكترونية المطبوعة والمعتمدة من شئون العاملين.

- نسخة طبق الأصل من عقد المعلم المساعد مستوفية كافة البنود.

- شهادة اجتياز برنامج التطبيقات التربوية.

- إفادة من فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالانتهاء من محو أمية 10 من المواطنين الأميين بالمحافظة أو شهادة اجتياز برنامج المعلمون أولا (خاص فقط بالمتعاقدين في مسابقة الـ 30 ألف معلم والمسابقة التكميلية لها)، ويعفى ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة الـ 5% من هذا الشرط.

- شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL أو شهادة لبرنامج تدريبي للمهارات الأساسية لتطبيقات Office ونظام التشغيل Windows والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات.

- صورة طبق الأصل من شهادة البكالوريوس أو الليسانس المعتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية التابع لها، وشهادة الدبلوم العام في التربية لغير خريجي كليات التربية، ويستثنى الحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة أخصائي.

- مفردات مرتب موضحًا به بند الصرف المحدد للتعاقد على وظيفة معلم مساعد.

- صورة بطاقة الرقم القومي.

ووجهت الأكاديمية المهنية للمعلمين بتعميم التعليمات بنشرة دورية بديوان المديرية وجميع دواوين الإدارات والمدارس الواقعة في نطاق المديريات بالضوابط والإجراءات المشار إليها، والتوقيع عليها بالعلم، والتنبيه على الالتزام بالمواعيد المحددة.

وأكدت الأكاديمية أن المعلم المساعد يتحمل مسؤولية عدم تقديم الملف الخاص به مستوفيًا وما يترتب عليه من آثار في المواعيد المحددة إلى الإدارة التعليمية، مع التشديد على مسؤولي الإدارات التعليمية بتجميع الملفات واستيفاء كشوف البيانات وإرسالها إلى فرع الأكاديمية التابع له، اعتبارًا من يوم 21 يوليو حتى 28 نوفمبر 2024، وتتحمل الإدارات التعليمية مسؤولية عدم تسليم الملفات للفرع.

كما أكدت الأكاديمية أنه على المديريات التعليمية حال تجاوز المعلمين المساعدين مدة التعاقد سنتين في تاريخ 31 ديسمبر 2024، إعداد مذكرة عرض على السيد الوزير بعد أخذ رأي المحافظ المختص لتجديد التعاقد لمدة سنة من تاريخ انتهاء مدة السنتين، مع إرفاق صورة طبق الأصل من موافقة معالي الوزير على تجديد التعاقد لمدة سنة تالية مع كل عقد من العقود التي تجاوزت مدة السنتين.