الحكومة تزف بشرى سارة بشأن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة صدى البلد، عن تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي مع المحافظين الجدد.

وأوضح أن الاجتماع تضمن وضع رؤية شاملة للمرحلة المقبلة وتقييم أداء المحافظين بمدى تمكينهم لنوابهم من القيام بالمهام الموكلة إليهم، بالإضافة إلى إعداد صف ثان وثالث من القيادات التنفيذية.

أكد الحمصاني أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة مواجهة التحديات والتعامل الفوري مع القضايا المجتمعية بشكل يومي، مشيراً إلى أهمية ضبط أسعار السلع وزيادة المعروض منها في المحافظات وتسريع إجراءات التصالح في ملف البناء.

وأضاف الحمصاني أن وزارة التنمية المحلية قامت بتدريب 4600 موظف على مستوى المحافظات للعمل في منظومة التصالح، وتم تحديد مسئول بكل محافظة لهذا الملف، مع تشكيل لجان فنية وأمانات على مستوى المدن والأحياء، والتنسيق مع وزارة التخطيط لإنشاء منظومة إلكترونية محوكمة للتصالح.

أزمة الكهرباء

نوه الحمصاني إلى أن رئيس الوزراء تابع موقف تكوين المخزون الاستراتيجي من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، مشيرًا إلى أن الحكومة تهدف لإنهاء تخفيف الأحمال خلال أشهر الصيف مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري. كما ستتولى وزارة المالية توفير التمويل المطلوب لشراء المنتجات البترولية اللازمة لوقف خطة تخفيف الأحمال، وبنهاية الأسبوع المقبل ستكون الاحتياطيات المطلوبة قد اكتملت.

نقص الأدوية

أكد الحمصاني أن رئيس الوزراء وجه بضرورة حل مشكلة نواقص الأدوية بعد رصد عدد من الشكاوى، مشددًا على أهمية التنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج. وأوضح أن سبب المشكلة كان نقص السيولة الدولارية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الأزمة بدأت تنفرج مع توافر السيولة الدولارية وستنتهي خلال الأسابيع المقبلة.

توجيهات بشأن البناء

شدد الحمصاني على ضرورة المتابعة اليومية لإجراءات العمل بملف التصالح، مع التأكيد على رؤساء المدن بتسريع الإجراءات وتيسيرها على المواطنين، وعدم السماح بأي مخالفة بناء جديدة والتعامل بحسم مع أي محاولات لتبوير الأراضي أو تشوين مواد بناء بهدف إقامة مبان مخالفة.