بشأن تحديد مصير سعر الفائدة.. اجتماع عاجل لـ البنك المركزي بهذه الدولة

سيحسم البنك المركزي الأوروبي مصير أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل، 18 يوليو 2024، بعدما قرر في اجتماعه الأخير خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2019.

في تفاصيل الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأوروبي، قررت لجنة السياسة النقدية خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى 4.25%. 

كما تم خفض الفائدة القياسية على الودائع بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى 3.75%. 

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاته المقبلة في 12 سبتمبر، و17 أكتوبر، و12 ديسمبر 2024.

قال فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، إن المصرف لم يتأكد بعد بشكل كامل من احتواء الضغوط التضخمية في منطقة اليورو. 

وأوضح خلال محاضرة في إيطاليا الخميس الماضي، أن إجراءات البنك المركزي يمكن أن تؤثر على التضخم المحلي لأن الشركات لا تستطيع رفع الأسعار إلا في ضوء ظروف السياسة النقدية، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج.

توقع جيديميناس سيمكوس، رئيس البنك المركزي في ليتوانيا، أن يتم خفض سعر الفائدة مرتين أخريين في منطقة اليورو من قبل البنك المركزي الأوروبي بحلول نهاية عام 2024، إذا تطور الاقتصاد كما يتوقع صناع السياسات.

فيما يتعلق بالبنك المركزي المصري، من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، 18 يوليو الجاري، لتحديد مصير أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، ويعتبر الاجتماع المقبل هو الرابع للجنة خلال العام الجاري.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري قرر الإبقاء على سعر الفائدة خلال الاجتماع السابق عند 27.25% على عائد الإيداع، و28.25% على عائد الإقراض، و27.75% لسعر العملية الرئيسية للبنك.

وكان البنك قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 8% منذ بداية العام الجاري، بما في ذلك رفعها 6 نقاط في الاجتماع الاستثنائي للجنة في 6 مارس الماضي.