قرار عاجل من الحكومة بشأن نقص الأدوية.. ماذا قال رئيس الوزراء؟

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم لمتابعة جهود توفير الأدوية والتعامل مع مشكلة النواقص، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

أكد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على حل مشكلة نواقص الأدوية التي تم رصدها من خلال عدد من الشكاوى، مشدداً على أهمية التنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج. وعبّر عن استعداد الحكومة لدعم أي خطوات تتخذ في هذا الصدد.

خلال الاجتماع، شرح وزير الصحة والسكان أبعاد الأزمة التي نجمت عن نقص السيولة الدولارية في الفترة الماضية، مما أثر على إنتاج شركات الأدوية وتوافر الأدوية في الأسواق. وأكد الوزير أن الأزمة بدأت تنفرج مع توافر السيولة الدولارية، ومن المتوقع أن تنتهي المشكلة خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه، قدم رئيس هيئة الدواء عرضاً مفصلاً حول جهود الهيئة لتوفير الأدوية في الأسواق وفقاً للأولويات المطلوبة، والعمل على إتاحة مخزون استراتيجي من الأدوية والمستحضرات المختلفة. كما تناول العرض آليات متابعة المخزون وضبط سلاسل الإمداد والتوزيع، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لدفع الإنتاج في القطاع الدوائي لتلبية الاحتياجات المحلية.