الأخدود العلوي ينتصر على منخفض الهند الموسمي.. والأرصاد تعلن انخفاضا في الحرارة

الشعور بالحر الشديد مع ارتفاع نسبة الرطوبة يعد من الأمور التي يعاني منها المواطنون، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة سطوع أشعة الشمس، مما يتسبب في موجات حارة نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية. ومع ذلك، بدأت الأحوال الجوية في مصر تتحسن تدريجياً بسبب تأثر البلاد بأخدود علوي يغير مسار الطقس، حسبما أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

انخفاض درجات الحرارة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في بيان خلال الساعات القليلة الماضية عن نشاط الرياح وانخفاض درجات الحرارة اعتبارًا من اليوم الأحد وحتى الثلاثاء 16 يوليو على أغلب الأنحاء، بقيم تتراوح بين 2-3 درجات.

تأثير الأخدود العلوي والكتل الهوائية

فسرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، ما يحدث في حالة الجو وكيف تؤثر فيه المتغيرات والظواهر الجوية. أوضحت أن الانخفاض في درجات الحرارة يحدث بسبب تأثر البلاد بقدوم كتل هوائية من جنوب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى الشعور بالبرد في بعض الأوقات على بعض الأنحاء.

أسباب انخفاض درجات الحرارة

أشارت غانم إلى أن أحد أهم أسباب انخفاض درجات الحرارة هو الأخدود العلوي، الذي يسهم في تلطيف درجات الحرارة نسبيًا وتراكم السحب المنخفضة والمتوسطة على بعض الأماكن. كما أن نشاط الرياح على أغلب الأنحاء يساعد في تلطيف الأجواء وحجب أشعة الشمس، مما يسهل الشعور بنسمات الهواء الباردة.